ترامب يعد بطرد 3 ملايين لاجئ غير شرعي

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه سينفذ وعده بطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين من البلاد بعد تسلمه منصبه، وذلك في مقابلة تبث الأحد، مضيفا أن عددهم قد يصل إلى ثلاثة ملايين.

ترامب يعد بطرد 3 ملايين لاجئ غير شرعي

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه سينفذ وعده بطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين من البلاد بعد تسلمه منصبه، وذلك في مقابلة تبث الأحد، مضيفا أن عددهم قد يصل إلى ثلاثة ملايين.

وصرح ترامب في مقتطفات نشرت قبل بث المقابلة كاملة في برنامج "60 دقيقة"، على شبكة سي بي إس، "ما سنفعله هو أننا سنطرد المجرمين والذين يملكون سجلا إجراميا وأفراد العصابات وتجار المخدرات، وهم كثر، مليونان على الأرجح أو حتى ثلاثة ملايين. سنطردهم من البلاد أو سنودعهم السجن. لكننا سنبعدهم عن بلادنا، فهم هنا خلافا للقانون".

وجعل ثري العقارات ملف الأمن على الحدود الأميركية المكسيكية، عنصرا مركزيا في حملته الرئاسية، التي تكللت بفوزه، الثلاثاء، على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

أضاف ترامب أن الجدار الذي يعتزم بناءه على الحدود قد لا يبنى بكامله بالحجارة وقد يشمل أجزاء تقتصر على سياج.

من الاحتجاجات على انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة

وقال ترامب في مقابلته التلفزيونية المطولة الأولى منذ انتخابه "ربما يشمل بعض التسييج"، موضحا "في بعض المناطق من الأنسب بناء جدار، أنا بارع في هذا العمل الذي يسمى البناء".

وعلى خلاف ذلك، أعلنت أستراليا، اليوم الأحد، أنها توصلت لاتفاق مع الولايات المتحدة في إطار "اتفاق استثنائي"، على نقل لاجئين غير شرعيين تم إسكانهم في مخيمات في جزر في المحيط الهادئ، إلى الولايات المتحدة.

ويعني هذا الاتفاق أن أستراليا ستقفل قريبا معسكرات لحجز اللاجئين في جزيرة مانوس في بابوازيا غينيا الجديدة، وجزيرة نورو الصغيرة في المحيط الهادئ.

وفي هذا السياق، قال رئيس الحكومة الأسترالية، مالكولم تورنبول، في تصريح صحافي، إن "الإجراءات مع الولايات المتحدة ستعطي اللاجئين في نورو ومانوس فرصة الانتقال" إلى الولايات المتحدة.

وحرص المسؤول الأسترالي على التأكيد إن هذا "الاتفاق استثنائي ولن يجدد" مضيفا أن "الأولوية بالنسبة إلينا هي نقل النساء والأطفال والعائلات".

من الاحتجاجات على انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة

وفي إطار سياستها القاضية بمحاربة مهربي البشر وحض اللاجئين على عدم السعي للدخول خلسة إلى البلاد، تعمل السلطات الأسترالية بشكل منهجي على منع اللاجئين من الوصول إلى الأراضي الأسترالية، وتنقلهم إلى هذه الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ.

وينقل اللاجئون الذين يتم اعتراض زوارقهم وغالبيتهم من أفغانستان وسريلانكا والشرق الأوسط إلى هذه المخيمات لمدد غير محددة.

وحتى لو استوفت طلباتهم شروط اللجوء لا يسمح لهم بالإقامة على الأراضي الأسترالية.

وهاجمت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بشدة طريقة تعاطي السلطات الأسترالية مع اللاجئين وشروط إقامتهم في هذه المخيمات.

اقرأ/ي أيضًا | مشكلة الفلسطينيين ليست ترامب

وأعلن وزير الهجرة الأسترالي، بيتر دوتون، أن هذا الاتفاق يشمل الاشخاص الذين حازوا على حق اللجوء، مؤكدا العمل على تشديد الدوريات البحرية لمنع أي زورق يقل مهاجرين من الوصول إلى الشواطئ الأسترالية.

التعليقات