الأمم المتحدة: لن نستطيع منع "فظاعات" بجنوب السودان

بان كي مون: حكومة سالفا كير مستمرة في التأرجح بين التعاون والعرقلة بهدف التقليل من أهمية أثر قوة الحماية وإضعاف قدرات مهمة الأمم المتحدة على مراقبة تدهور الأمن والوضع الإنساني وحقوق الإنسان في البلاد

الأمم المتحدة: لن نستطيع منع "فظاعات" بجنوب السودان

(أ.ف.ب)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من مخاطر 'فظاعات جماعية' في جنوب السودان ومن أن جنود الأمم المتحدة لن تكون لديهم الوسائل لمنعها وذلك في تقرير نشر اليوم، الأربعاء.

وفي وثيقة أخرى سرية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، وموجهة إلى مجلس الأمن الدولي، أشار بان كي مون إلى التأخر في تشكيل قوة حماية إقليمية لمساندة مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان. واتهم حكومة جنوب السودان بالمماطلة.

وكتب بان أن 'مخاطر ارتكاب فظاعات جماعية في جنوب السودان مرتفع جدا خصوصا بسبب تصاعد خطاب الكراهية والتحريض على العنف الإتني الملاحظ منذ بضعة أسابيع... علينا أن نحدد بوضوح ما يمكن لنظام الأمم المتحدة أن يقوم به وما لا يمكنه' إذا حدثت فظاعات.

وتابع أن 13 ألف جندي وألفي شرطي تابعين لمهمة الأمم المتحدة سيحمون المدنيين 'باستخدام كافة الوسائل الضرورية'، لكن 'يجب أن يكون مفهوما جيدا أن عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لا تملك الحجم ولا العدد ولا الإمكانيات الضرورية للتدخل في حال حدوث فظاعات جماعية'.

وقال بان إنه سيرسل وفدا إلى اديس أبابا لبحث التعاون مع الاتحاد الأفريقي بهذا الشأن.

وبموجب قرار لمجلس الأمن الدولي يفترض أن تنتشر قوة من أربعة آلاف رجل أساسا من الدول الأفريقية في جوبا لحماية المدنيين. لكن حكومة جنوب السودان، التي كان يجب أن تساعد في نشر هذه القوة، لا تقدم إلا دعما 'قليلا ومحدودا'، بحسب ما كتب بان في ملاحظات غير مخصصة للنشر موجهة إلى مجلس الامن.

اقرأ/ي أيضًا | جنوب السودان: مجهول يقتل 9 يشاهدون مباراة كرة القدم

وأضاف أن حكومة الرئيس سالفا كير 'مستمرة في التأرجح بين التعاون والعرقلة بهدف التقليل من أهمية أثر قوة الحماية وإضعاف قدرات مهمة الأمم المتحدة على مراقبة تدهور الأمن والوضع الإنساني وحقوق الإنسان في البلاد'. واشتكى بان من 'تضييق متواصل على حرية حركة' القبعات الزرق.

التعليقات