نوفمبر شهر الموت للمهاجرين بالبحر المتوسط

365 مهاجرا لقوا مصرعهم بالأيام الثلاثة الماضية، و4636 منذ مطلع العام* ارتفاع عدد المهاجرين القتلى بالعام الحالي بألف قياسا بالعام الماضي، علما أن عدد من وصلوا أوروبا العام الماضي كان ضعف عددهم في هذا العام

نوفمبر شهر الموت للمهاجرين بالبحر المتوسط

(أ.ب.)

قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 365 مهاجرا غرقوا في الأيام الثلاثة الماضية بالبحر المتوسط في ستة حوادث، ليصبح عدد من لاقوا حتفهم في تشرين الثاني/نوفمبر الحالي أكبر ست مرات منه في نفس الشهر قبل عام.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، ليونارد دويل، في تصريحات صحفية في جنيف، إن "هذه فاجعة حقيقية على مرأى من الجميع... نرى مشاهد مأساوية لزوارق مطاطية تغرق تحت مياه البحر المتوسط في الشتاء".

وأضاف أن معظم الغرقى مواطنون من غرب أفريقيا غادروا ليبيا متجهين إلى إيطاليا وإن عددهم يرفع عدد المهاجرين الغرقى في البحر المتوسط منذ بداية هذا العام إلى 4636 غريقا.

وتشير أرقام منظمة الهجرة إلى أن عدد القتلى هذا العام زاد بواقع ألف شخص رغم أن عدد المهاجرين الذي حاولوا الوصول إلى أوروبا بحرا حتى الآن هذا العام أقل بواقع النصف عنه في العام الماضي إذ وصل نحو 343589 مهاجرا إلى أوروبا هذا العام مقابل 728926 مهاجرا وصلوا إليها حتى هذه المرحلة من العام الماضي.

التعليقات