فرنسا تعلن إحباط اعتداء إرهابي خطط له مطولا

وزير الداخلية يعلن أنه تم اعتقال سبعة أشخاص في أعقاب تحقيقات استمرت أكثر من 8 شهور وإحباط عمل إرهابي خطط منذ فترة طويلة

فرنسا تعلن إحباط اعتداء إرهابي خطط له مطولا

جنود فرنسيون في حراسة معرض الميلاد في ستراسبورغ

أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الإثنين، أنها تمكنت نهاية الأسبوع الماضي من إحباط 'اعتداء إرهابي' خطط له منذ فترة طويلة في فرنسا.

وقال وزير الداخلية، برنار كازنوف، إنه تم اعتقال سبعة أشخاص في أعقاب تحقيقات استمرت أكثر من 8 شهور، وبذلك تم إحباط عمل إرهابي خطط منذ فترة طويلة.

وجاء أنه تم اعتقال 7 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و37 عاما، ليل السبت – الأحد، في ستراسبورغ، وهم من جنسيات فرنسية ومغربية وأفغانية.

وأوضح كازنوف أن ستة منهم كانوا معروفين لدى أجهزة الاستخبارات، غير أن بينهم مغربيا 'لم يكن مقيما في فرنسا، وأبلغ به بلد شريك'.

وقال مصدر قريب من التحقيق إنه تم العثور على أسلحة عدة أثناء المداهمات في ستراسبورغ.

وكشف التحقيق عن ارتباط بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش). وقال مصدر مطلع على التحقيق 'يشتبه بأن بعضهم توجه إلى سورية' مشيرا إلى 'اعتراض العديد من الرسائل المشفرة بين سورية وأعضاء في الشبكة'.

وقال برنار كازنوف إن عملية نهاية الأسبوع تأتي في ختام تحقيق طويل أتاح في 14 حزيران/يونيو توقيف 'خمسة أفراد على ارتباط بهذه الشبكة'، أثناء بطولة أمم أوروبا لكرة القدم.

وكانت قد قررت أجهزة الاستخبارات الداخلية إقامة مخبأ أسلحة في ضاحية باريس جرت مراقبته على مدار الساعة على مدى أشهر، لمحاولة نصب فخ لعناصر الشبكة الآخرين الذين كان يشتبه بأنهم على استعداد لتنفيذ اعتداء.

اقرأ/ي أيضًا | اعتقالات تسهم بإحباط هجوم "إرهابي" بفرنسا

وأوضحت المصادر أنه 'استنادا إلى عناصر جدية' و'شبهات حول التخطيط لاعتداءات'، تحركت الأجهزة بصورة عاجلة ونفذت التوقيفات في نهاية الأسبوع.

 

التعليقات