ترامب يود التوصل لاتفاق سلام إسرائيلي - فلسطيني

ترامب يقول لصحيفة "نيويورك تايمز" إن التوصل إلى سلام كهذا "سيكون إنجازا عظيما"، واعتبر أن بإمكان صهره كوشنر أن يضطلع بمفاوضات سلام محتملة

ترامب يود التوصل لاتفاق سلام إسرائيلي - فلسطيني

ترامب لدى مغادرته مبنى "نيويورك تايمز" اليوم (أ.ب.)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنه يود أن 'يكون من يتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين'، خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة 'نيويورك تايمز'.

وقال ترامب إنه 'سيكون هذا إنجازا عظيما'، بعدما كان اقترح خلافا للموقف الأميركي التقليدي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مثيرا غضب الفلسطينيين.

وأضاف ترامب أن صهره، جاريد كوشنر، زوج ابنته ايفانكا، يمكن أن يضطلع بدور في مفاوضات سلام محتملة.

وكان كوشنر، وهو رجل أعمال ومستثمر، مستشارا قريبا من ترامب خلال الحملة الانتخابية وبعد فوز ترامب، طلب المشاركة في المطالعات الأمنية اليومية الخاصة بالبيت الأبيض، وكان حاضرا خلال لقاء ترامب مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، في أول اجتماع يعقده مع قيادي أجنبي.

وأبدى اليمين الإسرائيلي ارتياحه لفوز ترامب بالرئاسة، واعتبر أن ذلك فرصة لتسريع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين وصولا حتى إلى القضاء على فكرة قيام دولة فلسطينية مستقلة.

اقرأ/ي أيضًا | بينيت يلتقي طاقم ترامب ويحثهم على رفض 'حل الدولتين'

غير أن فريق ترامب دعا اليمين الإسرائيلي إلى الاعتدال في التعبير عن حماسته، بحسب ما نقل وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان.

التعليقات