زلزال يضرب أميركا الوسطى وإعصار بالكاريبي

وقع الزلزال الذي بلغت شدته سبع درجات وورد في بادئ الأمر أنها 7.2 درجة على عمق بسيط للغاية بلغ 10.3 كيلومتر تحت سطح البحر وهو ما يزيد من تأثيره.

زلزال يضرب أميركا الوسطى وإعصار بالكاريبي

 ذكرت وكالات أميركية لرصد الزلازل، أن زلزالا قويا مركزه قبالة ساحل أميركا الوسطى على المحيط الهادي هز المنطقة، اليوم الخميس، مما دفع السلطات لإصدار تحذيرات من موجات مد عاتية (تسونامي). وتزامن الزلزال مع إعصار قوي ضرب سواحل نيكاراجوا وكوستاريكا على البحر الكاريبي.

وذكرت خدمات الطوارئ في السلفادور على تويتر، أنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار على المستوى الوطني، لكنها دعت أولئك الذين يقيمون على طول ساحل البلاد على المحيط الهادي للابتعاد عن الشاطئ حتى مسافة كيلومتر واحد.

وقع الزلزال الذي بلغت شدته سبع درجات وورد في بادئ الأمر أنها 7.2 درجة على عمق بسيط للغاية بلغ 10.3 كيلومتر تحت سطح البحر وهو ما يزيد من تأثيره. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركزه يبعد نحو 149 كيلومترا جنوب غربي بويرتو تريونفو في السلفادور.

وحذر مركز التحذيرات من أمواج المد في المحيط الهادي من أن أمواجا بارتفاع متر واحد قد تضرب سواحل نيكاراجوا والسلفادور على المحيط بعد الزلزال. لكنه قال في وقت لاحق إن البيانات المتاحة تظهر أن الخطر قد زال.

وقالت المتحدثة باسم رئيس نيكاراجوا، دانييل أورتيجا، إنه أعلن حالة الطوارئ بسبب الزلزال والإعصار أوتو الذي ضرب سواحل جنوب شرق البلاد في وقت سابق اليوم.

وقالت جاكلين ناجارو (38 عاما)، وهي بائعة أطعمة في الكونجرس في سان سلفادور "كنا نعد الطعام للمشرعين وبدأ الزلزال وشعرنا أنه كان قويا للغاية... وتملكنا الخوف."

وفي وقت سابق اليوم ضرب إعصار من الفئة الثانية اليابسة قرب الساحل الجنوبي الشرقي لنيكاراجوا، حيث أُجلي آلاف الأشخاص بالفعل من المناطق الساحلية المعرضة لخطر الإعصار ونقلوا إلى أماكن للإيواء.

التعليقات