الدنمارك تسحب مقاتلاتها من التحالف ضد داعش

​أعلنت الدنمارك أنها لن تمدد مهمة سبعة مقاتلات من طراز إف-16 شاركت لستة أشهر في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والمنوط به ضرب أهداف لتنظيم داعش

الدنمارك تسحب مقاتلاتها من التحالف ضد داعش

أعلنت الدنمارك، اليوم الجمعة، أنها لن تمدد مهمة سبعة مقاتلات من طراز إف-16 شاركت لستة أشهر في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والمنوط به ضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية والعراق.

ويأتي القرار الدنماركي بعد ثلاثة أيام من إعلان وزارة الدفاع الأميركية أن خللا في الاتصالات ونقصا في المعلومات الاستخباراتية والأخطاء البشرية تسببت في مقتل تسعين جنديا في جيش النظام السوري عوضا عن الجهاديين في غارة جوية للقوات الأميركية والأسترالية والبريطانية والدنماركية في آب/ أغسطس الفائت.

وقال وزير الخارجية الدنماركي، اندرياس سمالسون، لصحافيين بعد لقاء لجنة السياسة الخارجية في البرلمان، "قررنا سحب المقاتلات الدنماركية كما كان مقررا". وأضاف "عوضا عن تمديد المهمة سنرسل 20 أو 21 جنديا إضافيا".

وأوضح وزير الدفاع، كلاوس هازورت فريديركسين، أن القوات الجديدة ستضيف مهارات هندسية وإنشائية الى العمليات.

وقال فريديركسين في بيان إن هذه القوات "ستدرب القوات العراقية وستشارك في عمليات إزالة الالغام وغيرها من الأمور".

وفي النصف الثاني من هذا العام، أمدت الدنمارك التحالف بسبع مقاتلات إف-16 تشارك أربع منها في العمليات في أي وقت، وطائرة نقل سي-130 جي و400 عسكري بينهم 60 جنديا من القوات الخاصة.

وسيتم سحب طائرة النقل أيضا من العمليات، حسب ما أعلنت الحكومة.

التعليقات