إيران: تمديد العقوبات الأميركية ينتهك الاتفاق النووي

كان يفترض أن تنتهي العقوبات في نهاية السنة الجارية، لكن الكونغرس وافق بالإجماع على تمديدها، ويشمل نص القرار عقوبات ضد القطاع المصرفي لإيران وكذلك صناعات الطاقة والدفاع

إيران: تمديد العقوبات الأميركية ينتهك الاتفاق النووي

(أ.ب.)

قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم، الجمعة، إن تأييد مجلس الشيوخ الأميركي لتمديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية لعشر سنوات ينتهك اتفاقا نوويا تاريخيا تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست عام 2015.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بهرام قاسمي، في بيان جرت قراءته على التلفزيون، إن 'تمديد الكونغرس الأميركي العقوبات انتهاك للاتفاق. وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك'.

وصوت مجلس الشيوخ الأميركي بغالبية ساحقة، أمس الخميس، على تمديد العقوبات ضد إيران التي كان يفترض أن تنتهي في نهاية السنة الجارية، عشرة أعوام بعد قرار مماثل تبناه مجلس النواب ويفترض أن يوقعه الرئيس باراك أوباما.

وصوت مجلس الشيوخ بـ99 صوتا مؤيدا وبدون اعتراض أي عضو، على تمديد العقوبات غير المرتبطة مباشرة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم منتصف 2015. وكان مجلس النواب صوت على هذا النص في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

إلا أن البعض يرى أن القانون يخالف روح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى، الذي ينص على تقليص البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأكد السيناتوران الديمقراطيان دايان فينستين وتيم كاين، اللذان دعما النص الذي يسمى 'الخطة المشتركة الشاملة للتحرك مع إيران'، أن أوباما يفكر في رفع بعض الإجراءات لكن 'قانون العقوبات يجب أن يبقى ليسمح بإعادة العمل بها فورا إذا انتهكت إيران' الاتفاق النووي.

اقرأ/ي أيضًا| أوباما يودع البيت الأبيض بتمديد العقوبات على إيران

وأضافا أن قرار تمديد العقوبات هو إشارة من البرلمانيين إلى التزامهم تطبيق الاتفاق بشكل حازم، موضحين أنه 'ستكون هناك عواقب على الفور إذا خرقت إيران شروط الاتفاق، وذلك خصوصا من خلال إعادة فرض عقوبات' عليها.

ويشمل النص عقوبات ضد القطاع المصرفي لإيران وكذلك صناعات الطاقة والدفاع.

وكان المرشد الأعلى للثورة في إيران، آية الله علي خامنئي، حذر الأسبوع الماضي، من 'رد مؤكد' لبلاده في حال تمديد العقوبات الأميركية، معتبرا أن ذلك سيشكل 'انتهاكا' للاتفاق النووي.

التعليقات