ترامب يعين تيلرسون وزيرا للخارجية

ريكس تيلرسون هو رئيس مجلس إدارة عملاق النفط "اكسون موبيل" وهو أيضا صديق شخصي للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ما يدل على توجه أوباما إلى مصالحة مع روسيا إثر تدهورها مع إدارة أوباما

ترامب يعين تيلرسون وزيرا للخارجية

بوتين وتيلرسون (أ.ف.ب.)

عين الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس إدارة عملاق النفط 'اكسون موبيل'، ريكس تيلرسون، الذي يقيم علاقات وثيقة مع روسيا، وزيرا للخارجية بحسب بيان رسمي.

وسيكلف تيلرسون (64 عاما) الذي يعرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، بشكل خاص تطبيع العلاقات مع روسيا، التي تدهورت بسبب ضم موسكو شبه جزيرة القرم والخلاف بين واشنطن وموسكو حول الحرب في سورية.

لكن تثبيت تعيينه أمام الكونغرس قد يواجه عراقيل بسبب علاقاته مع روسيا، التي تتهمها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) بالتدخل في الانتخابات الأميركية لصالح ترامب.

وقال ترامب في البيان 'لا يسعني التفكير بشخص أكثر استعدادا ومكرسا بهذا الشكل لأداء الخدمة كوزير للخارجية في هذه الأوقات الحساسة في تاريخنا'.

وأضاف أن 'تيلرسون يعرف كيف يدير منظمة ذات بعد عالمي وهو ما يعتبر أمرا مهما لإدارة وزارة خارجية ناجحة' بادعاء أهمية 'علاقاته مع قادة في مختلف أنحاء العالم'.

وتابع ترامب أنه 'بصفته وزيرا للخارجية سيكون مدافعا حازما عن المصالح الوطنية الحيوية لأميركا وسيساعد على تغيير سنوات من السياسة الخارجية السيئة والأعمال التي أضعفت أمننا ومكانة أميركا في العالم'.

 

التعليقات