زلزال عنيف وتحذير من تسونامي في بابوا غينيا الجديدة

هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تقول إن زلزالا بلغت قوته 7.9 درجة وقع على بعد 157 كيلومترا شرقي رابول في بابوا غينيا الجديدة وفي أعقابه أطلقت إنذارات تحذر من موجات المد البحري

زلزال عنيف وتحذير من تسونامي في بابوا غينيا الجديدة

ضرب زلزال عنيف بقوة 7.9 درجات قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة، اليوم السبت، ودفع مركز الإنذار من تسونامي في المحيط الهادئ إلى اطلاق تحذير من المد البحري في عدة مناطق ساحلية.

وقال مركز المحيط الهادي للتحذير من أمواج المد في رسالة عقب الزلزال الذي وقع على عمق 73 كيلومترا 'من المحتمل حدوث أمواج مد خطيرة واسعة النطاق'.

وأوضح المركز أن أمواج المد متوقعة خلال ثلاث ساعات على بعض السواحل في بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا وجزر سليمان وبوهنباي وتشاك وناورو وكوسراي وفانواتو.

كما أصدر الدفاع المدني في نيوزيلندا تحذيرا مماثلا من أمواج مد عاتية. وقالت الوزارة في تغريدة على موقع تويتر:'إن إجراء عمليات الإجلاء أمر ضروري في هذه المرحلة، ومع ذلك، نناشدكم عدم الاقتراب من المياه والابتعاد عن الشواطئ بعد تهديد تسونامى خلال هذه الليالي'.

وقد وقع الزلزال في الساعة 20:51، 10:51 بتوقيت غرينتش، ويقع مركزه على بعد ستين كيلومترا شرق تارون، في نيو إيرلاند.

وكانت قد قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، في البداية، إن زلزالا بلغت قوته ثماني درجات هز المنطقة على بعد 157 كيلومترا شرقي رابول في باوبا غينيا الجديدة.

يشار إلى أن بابوا غينيا الجديدة تقع في النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة، بالقرب من أندونيسيا.

ونظرا لموقعها الجغرافي، فإنها تبقى عرضة للكوارث الطبيعية، حيث تعرضت في العقد الأخير وحده إلى حوادث متعددة من زلازل وموجات مد تسونامي، وانفجارات بركانية وفيضانات وجفاف وصقيع مدمّر أسفرت جميعها عن خسائر كبيرة في الأرواح.

اقرأ/ي أيضًا | زلازل عنيفة متتالية تهز جزر سليمان

التعليقات