اغتيال السفير لن يؤثر على العلاقات بين موسكو وانقرة

لافروف يلتقي نظيره التركي ويعتبر أنه بعد اغتيال السفير في تركيا لا رحمة "للإرهابيين" في سورية، لكنه شكر تركيا على رد الفعل السريع بعد الاغتيال* بوتين وإردوغان يصفان الاغتيال بـ"الاستفزاز"

اغتيال السفير لن يؤثر على العلاقات بين موسكو وانقرة

لافروف وتشاووش أوغلو بموسكو، اليوم (أ.ف.ب)

رأت الصحافة الروسية اليوم، الثلاثاء، أن اغتيال السفير الروسي في تركيا لن يؤثر على العلاقات بين موسكو وأنقرة، التي شهدت تقاربا كبيرا خلال الصيف بعد أزمة دبلوماسية حادة استمرت حوالي عام على خلفية النزاع في سورية.

وقتل السفير اندريه كارلوف (62 عاما)، مساء أمس، حين أطلق شرطي تركي النار عليه بينما كان يلقي كلمة خلال افتتاح معرض فني في العاصمة التركية. وقال الشرطي إنه أقدم على اغتيال السفير الروسي ثأرا لما يحصل في حلب، حيث باتت قوات النظام المدعومة من موسكو على وشك استعادة السيطرة على مدينة حلب بالكامل.

واعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، أنه لا رحمة "للإرهابيين" في سورية بعد قتل السفير الروسي في تركيا.

وقال لافروف قبيل بدء الاجتماع مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، في موسكو إن اغتيال كارلوف جعل الحوار بين أنقرة وموسكو أكثر إلحاحا.

وأضاف لافروف أن روسيا تشكر تركيا على رد الفعل السريع بعد عملية الاغتيال.

وكتبت صحيفة "كومرسانت" أنه "قد يكون هدف الإرهابيين الانتقام من روسيا لأعمالها في سورية وإفشال التقارب الروسي التركي".

وتابعت "لكن يظهر على ضوء التصريحات الأولى لمسؤولي البلدين، أن هذا الهدف لم يتحقق"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية التركي لم يلغ زيارته إلى موسكو حيث يلتقي اليوم نظيريه الروسي والإيراني لبحث الوضع في سورية.

وأعربت صحيفة "إر بي كا" الاقتصادية عن رأي مماثل معتبرة أنه "من غير المرجح ان تؤدي عملية الاغتيال هذه الى تدهور جديد في العلاقات" بين موسكو وأنقرة.

من جهتها لفتت مجلة "غازيتا.رو" الالكترونية إلى أن "روسيا وتركيا أعلنتا أن هذه المأساة لم تؤد سوى إلى توحيدهما".

ووصف الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان اغتيال السفير بأنه "استفزاز" يهدف إلى الإضرار بالعلاقات بين موسكو وأنقرة، وقال بوتين إن "الرد الوحيد على ذلك هو تكثيف مكافحة الإرهاب".

ووقع الهجوم في وقت تشهد العلاقات التركية الروسية تقاربا منذ اشهر بعد ازمة دبلوماسية خطيرة نشأت اثر اسقاط الطيران التركي طائرة عسكرية روسية فوق الحدود التركية السورية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

التعليقات