الأوروبيون يتوقعون تضرر الاقتصاد البريطاني بعد "بريكست"

نشرت مؤسسة "إي إف أو بي" استطلاعًا جديدًا اليوم الثلاثاء، يفيد بأنّ غالبية الأوروبيين يتوقعون تضرر الاقتصاد البريطاني، وذلك نتيجة انفصال لندن عن الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ويفيد الاستطلاع بأنّهم كانوا أكثر انقسامًا بشأن الموقف

الأوروبيون يتوقعون تضرر الاقتصاد البريطاني بعد "بريكست"

(رويترز)

نشرت مؤسسة 'إي إف أو بي' استطلاعًا جديدًا اليوم الثلاثاء، يفيد بأنّ غالبية الأوروبيين يتوقعون تضرر الاقتصاد البريطاني، وذلك نتيجة انفصال لندن عن الاتحاد الأوروبي 'بريكست'، ويفيد الاستطلاع بأنّهم كانوا أكثر انقسامًا بشأن الموقف تجاه بريطانيا في مفاوضات الانفصال.

وأشار الاستطلاع المنشور لصالح مؤسسة 'روبرت شومان' الفرنسية، إلى أنّ أكثر من ثلثي الألمان مقتنعون بأنّ 'بريكست' سيضر باقتصاد ألمانيا، بالإضافة إلى 61٪ من الإسبان، و54٪ من البولنديين، و51٪ من الفرنسيين مقتنعون بهذا الضرر الواقع على بريطانيا بسبب الانفصال.

وبدا الإيطاليون أقلّ إجماعًا، إذ اعتبر 43٪ منهم أنّ الاقتصاد البريطاني سيضعف نتيجة قرار الخروج من الاتحاد، فيما رأى 34٪ بانتعاشه.

كما صوّت 52٪ من البريطانيين، في أواخر حزيران/يونيو، لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، غير أنّ اختلاف الآراء يتسع بشأن الموقف الذي يجب أن تتبعه بروكسل أثناء مفاوضات بريكست مع لندن.

وكان الفرنسيون والألمان المستطلعة آراؤهم أكثر قسوة، إذ اعتبر 49٪ منهم أنّ بروكسل لا يجب أن تقدم أيّ تنازلات للبريطانيين، وأنّه من الضروري 'سحب جميع الامتيازات الاقتصادية والتجارية المنبثقة من انتمائهم إلى الاتحاد الأوروبي'.

يُذكر أنّه في جميع الدول التي استطلعت فيها الآراء، أيّدت قلة منهم اتخاذ الاتحاد الأوروبي موقفًا 'تصالحيًّا' من البريطانيين، وذلك لتفادي خروجهم بشكل فعلي من الاتحاد.

والاستطلاع المنشور تمّ أجراؤه على شبكة الإنترنت، بين الثاني والعاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، على خمس عينات تمثيلية لسكان فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا.

التعليقات