ترامب يحذر كوريا الشمالية وينتقد الصين

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إن كوريا الشمالية لن تكمل صنع سلاح نووي قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة وتعهد قائلا على تويتر "هذا لن يحدث!".

ترامب يحذر كوريا الشمالية وينتقد الصين

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إن كوريا الشمالية لن تكمل صنع سلاح نووي قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة وتعهد قائلا على تويتر 'هذا لن يحدث!'.

وقال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، يوم الأحد إن بلاده اقتربت من تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات رغم أن بعض الخبراء قالوا إن أمامها سنوات قبل أن تكون قادرة على إطلاق رأس حربي نووي على الولايات المتحدة.

وقال ترامب في تغريدة إن 'كوريا الشمالية أكدت لتوها أنها في المراحل الأخيرة من تطوير سلاح نووي قادر على بلوغ الأراضي الأميركية. هذا لن يحصل!'.

وانتقد ترامب الصين قائلا إنها استفادت من الروابط الاقتصادية مع الولايات المتحدة لكنها لم تساعد على كبح جماح كوريا الشمالية.

وكتب ترامب على تويتر يقول 'تأخذ الصين قدرا هائلا من المال والثروة من الولايات المتحدة في تجارة أحادية الجانب تماما. لكنها لا تساعد فيما يتعلق بكوريا الشمالية. هذا رائع!'

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال في خطاب بمناسبة العام الجديد 'نحن في المراحل الأخيرة قبل اختبار إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات'، مؤكدا أن بيونغ يانغ اكتسبت في 2016 'صفة القوة النووية' وباتت بذلك 'قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها'.

وخلال 2016، أجرت بيونغ يانغ تجربتين نوويتين وأطلقت صواريخ عدة في إطار سعيها الحثيث للتمكن من استهداف الأراضي الأميركية بوساطة صاروخ مزود براس نووية.

لكن الخبراء ينقسمون في شان القدرة الفعلية لكوريا الشمالية على التزود بسلاح نووي، وذلك خصوصا لأنها لم تنجح أبدا في إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.

التعليقات