تركيا تمدد حالة الطوارئ وتطارد منفذ هجوم إسطنبول

الشرطة اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم من أعضاء تنظيم "داعش" في مدينة أزمير الغربية، فيما يتصل بالهجوم على مطعم في إسطنبول أسفر عن مقتل 39 شخصا ليلة رأس السنة.

تركيا تمدد حالة الطوارئ وتطارد منفذ هجوم إسطنبول

ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء، اليوم الأربعاء، إن الشرطة اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم من أعضاء تنظيم (الدولة الإسلامية) 'داعش' في مدينة أزمير الغربية، فيما يتصل بالهجوم على مطعم في إسطنبول أسفر عن مقتل 39 شخصا ليلة رأس السنة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن 14 شخصا احتجزوا على خلفية الهجوم الذي أعلن 'داعش' المسؤولية عنه، بينما قال تلفزيون (إن.تي.في) إن أجنبيين احتجزا في مطار أتاتورك وهو المطار الرئيسي في إسطنبول.

ولا يزال المهاجم الذي نفذ الهجوم طليقا.

 وفي ظل الحالة الأمنية التي تسهدها البلاد، وافق البرلمان التركي، ليل الثلاثاء، على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر إضافية يبدأ من 19 كانون ثاني/ يناير الجاري.

وتسلمت رئاسة البرلمان التركي، مذكرة تتضمن طلب مجلس الوزراء تمديد حالة الطوارئ في البلاد 3 أشهر إضافية.

وكان البرلمان وافق على مذكرة مجلس الوزراء، بتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية، يبدأ من 19 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وذلك بعد أن صادق قبله بـ3 أشهر على مذكرة مماثلة، عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف تموز/ يوليوالماضي.

وأعلن وقتها الرئيس رجب طيب أردوغان، أن فرض حالة الطوارئ لا يتنافى مع الحقوق والحريات في البلاد، وحرص الدولة التركية على تطهير المؤسسات من أتباع تنظيم الكيان الموازي، الذي يتزعمه 'فتح الله غولن' المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف تموز / يوليو الماضي محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر تابعة لتنظيم الكيان الموازي متغلغلة في الجيش ومؤسسات الدولة، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة.

التعليقات