الكونغرس سيقدم تمويلًا للجدار الحدودي مع المكسيك

​ قال الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، دونالد ترامب، إن الكونغرس سيقدم أموالا لبناء جدار يصد المهاجرين على الحدود مع المكسيك، وذلك من أجل تحقيق أحد وعوده الانتخابية الرئيسية

الكونغرس سيقدم تمويلًا للجدار الحدودي مع المكسيك

دونالد ترامب (أ.ف.ب)

 قال الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إن الكونغرس سيقدم أموالا لبناء جدار يصد المهاجرين على الحدود مع المكسيك، وذلك من أجل تحقيق أحد وعوده الانتخابية الرئيسية في أقرب وقت ممكن.

وكتب على تويتر أن "وسائل الإعلام غير النزيهة لا تقول إن الأموال التي ستنفق لبناء الجدار سوف تسددها المكسيك في وقت لاحق".

وكانت قناة "سي إن إن" كشفت الخميس أن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب فاتح قادة الحزب الجمهوري بتمويل الجدار من المال العام إذا كان ذلك ممكنا في نيسان/ أبريل.

ولقي وعد المرشح ترامب ببناء "جدار ضخم ومتين وجميل" على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة التي يبلغ طولها أكثر من ثلاثة آلاف كلم، في كل مرة حماسة وترحيبا في تجمعاته الانتخابية. وكان يسأل "من الذي سيدفع؟" ويصرخ الحشد "المكسيك".

ولم تحدد كلفة الجدار لكنها قد تكون عدة مليارات.

وللإسراع في ذلك، فإن قادة الحزب الجمهوري الذين يسيطرون على مجلسي الكونغرس وفريق ترامب الانتقالي يعتزمون الاعتماد على قانون أصدره عام 2006 الرئيس السابق جورج دبليو بوش، ويسمح ببناء "حاجز" على الحدود مع المكسيك.

ورغم عدم تطبيقه أبدا، فإن هذا التشريع غير محدد بوقت وبالتالي يمكن أن يكون بمثابة الأساس القانوني لبناء الجدار شرط العثور على أموال.

ويعتقد الجمهوريون أن هامش المعارضة الديمقراطية محدود حول هذا الموضوع الذي يؤيده جزء لا يستهان به من الأميركيين.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن حجب تمويل الجدار الذي ينوي الجمهوريون إدخاله في نهاية نيسان/ أبريل ضمن إطار حزمة الموازنة قد يدفع بالديمقراطيين إلى التسبب بشلل للحكومة، وهو أمر يمكن أن يكون مكلفا من الناحية السياسية.

التعليقات