ترامب يعين مديرا للاستخبارات يخضع لعقوبات روسية

بحسب وسائل الإعلام الأميركية، فإن اختيار ترامب للسناتور الجمهوري السابق دان كوتس يرمي إلى تهدئة مخاوف الذين يعتقدون أن الرئيس المنتخب قد يهادن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

ترامب يعين مديرا للاستخبارات يخضع لعقوبات روسية

دان كوتس (أ.ف.ب)

أفادت وسائل اعلام أميركية عديدة أن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، اختار سناتورا سابقا ممنوعا من السفر إلى روسيا لتولي منصب مدير الاستخبارات الوطنية.

وبحسب وسائل الإعلام الأميركية، فإن اختيار ترامب للسناتور الجمهوري السابق عن ولاية انديانا، دان كوتس (73 عاما)، يرمي إلى تهدئة مخاوف الذين يعتقدون أن الرئيس المنتخب قد يهادن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا سيما وأنه يرفض الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات الأميركية إلى موسكو بالوقوف خلف هجمات الكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكوتس هو واحد من ستة سناتورات وثلاثة مسؤولين في البيت الأبيض فرضت عليهم موسكو حظرا على السفر إلى روسيا، في 2014، ردا على العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن بسبب ضمها شبه جزيرة القرم. ويومها رد السناتور كوتس معتبرا الحظر الروسي "شرفا" له.

وقال كوتس وقتها إنه "رغم أنني اشعر بخيبة الأمل لأنني لن أستطيع أن أذهب في إجازة مع عائلتي إلى سيبيريا هذا الصيف، إلا أنه يشرفني أن كون على هذه القائمة".

وسيحل كوتس محل جيمس كلابر الذي يشغل منصب مدير الاستخبارات الوطنية في إدارة باراك أوباما منذ 2010.

ومدير الاستخبارات الوطنية منصب استحدث بعد اعتداءات أيلول/سبتمبر 2001 مهمته تنسيق أنشطة وكالات الاستخبارات الأميركية المختلفة وعددها 17 وكالة بينها خصوصا وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" ومكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" ووكالة الأمن القومي "ان اس ايه". ومدير الاستخبارات الوطنية ليست لديه عمليا سلطة على أي من هذه الوكالات.

وبحسب التقارير فإن ترامب يرغب في إعادة هيكلة أجهزة الاستخبارات الأميركية وربما تقليصها، وهو العمل الذي سيوكل إلى كوتس في حال تأكيد تعيينه.

 

 

التعليقات