إيران تعترض على مشاركة أميركا بمحادثات أستانة

​قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف إن طهران تعارض وجود الولايات المتحدة في محادثات السلام السورية في أستانة، عاصمة كازاخستان، بعد قرار لروسيا وتركيا بدعوة واشنطن.

إيران تعترض على مشاركة أميركا بمحادثات أستانة

أوغلو (من اليمين)، لافروف وظريف (أ.ب)

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، إن طهران تعارض وجود الولايات المتحدة في محادثات السلام السورية في أستانة، عاصمة كازاخستان، بعد قرار لروسيا وتركيا بدعوة واشنطن.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن ظريف قوله 'لم نوجه الدعوة لهم ونعارض وجودهم'.

ولم تشارك الولايات المتحدة في أحدث جولة دبلوماسية بشأن الحرب في سورية، لكن من المقرر مشاركتها في إستانة إلى جانب الأمم المتحدة وأطراف أخرى.

وقال وزير الخارجية التركي، مولوود تشاووش أوغلو، يوم السبت، إن تركيا وروسيا قررتا دعوة الولايات المتحدة إلى محادثات أستانة التي تبدأ في 23 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه يعتقد أن من الصواب دعوة إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الذي يتولى منصبه رسميا يوم الجمعة، إلى محادثات السلام في أستانة.

وفي سياق منفصل أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤتمرا صحافيا أذاعه التلفزيون الرسمي في بث مباشر، اليوم الثلاثاء، 'نجحت إيران وروسيا وتركيا في تحقيق وقف لإطلاق النار في سورية... هذا يظهر أن هذه القوى الثلاث لها نفوذ'.

وأضاف قائلا 'قبلت الجماعات (السورية) المسلحة دعوة هذه الدول الثلاث وستذهب إلى أستانة'.

وردا على سؤال عن سبب عدم وجود دور مباشر للولايات المتحدة والسعودية في المحادثات قال روحاني 'بعض الدول لا تشارك في المحادثات وكان دورها مدمرا. إنهم يساعدون الإرهابيين'.

التعليقات