قرارات ترامب الأولى: استثناء قانوني ونظام صاروخي

اتخذ دونالد ترامب قراراته الأولى، التي شملت نظام دفاع صاروخي للحماية من "هجمات كوريا الشمالية وإيران، بالإضافة إلى استثناء قانوني يسمح له بتعيين جنرال متقاعد وزيرًا للدفاع.

قرارات ترامب الأولى: استثناء قانوني ونظام صاروخي

دونالد ترامب (أ.ب)

بعد وقت قصير من أداءه اليمين الدستوري وتنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة، اتخذ دونالد ترامب قراراته الأولى، التي شملت نظام دفاع صاروخي للحماية من 'هجمات كوريا الشمالية وإيران، بالإضافة إلى استثناء قانوني يسمح له بتعيين جنرال متقاعد وزيرًا للدفاع.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن الموقف السياسي، نشر على موقعه الالكتروني، اليوم الجمعة، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تنوي تطوير نظام دفاع صاروخي 'متطورا' للحماية من الهجمات من إيران وكوريا الشمالية.

ولم يذكر البيان الذي نشر بعد دقائق من تنصيب ترامب أي تفاصيل بشأن ما إذا كان النظام سيختلف عن النظم الخاضعة للتطوير حاليا أو تكلفته أو كيف سيتم تمويله.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأميركي إنه اتخذ أولى إجراءاته الرسمية كرئيس للولايات المتحدة، حيث أرسل ترشيحاته الوزارية إلى مجلس الشيوخ ودعا إلى يوم للوطنية.

وقال المتحدث شون سبايسر إن ترامب الذي أدى اليمين لتولي السلطة في وقت سابق اليوم الجمعة، وقع أيضا استثناء قانونيا يسمح لجيمس ماتيس، الجنرال المتقاعد بالبحرية الأميركية بتولي منصب وزير الدفاع.

وقام آلاف المتظاهرين في العاصمة واشنطن بتحطيم واجهات محلات تجارية، احتجاجًا على تنصيب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، قبل نحو ساعتين من أدائه قسم الولاء رئيسًا للولايات المتحدة.

وأظهرت صور بثتها وسائل إعلام أميركية مواجهات واحتكاكات بين المتظاهرين الذين يرتدون الملابس السوداء، في محاولة لمنعهم من مواصلة الاحتجاج.

التعليقات