ميركل تلتقي مرشح اليمين الفرنسي وتتجاهل منافسته

​ تستقبل المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، في برلين، يوم الإثنين، مرشح اليمين لانتخابات الرئاسة الفرنسية، فرنسوا فيون، إلا أنها تستبعد أي لقاء مع منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.

ميركل تلتقي مرشح اليمين الفرنسي وتتجاهل منافسته

آنجيلا ميركل (أ.ب)

 تستقبل المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، في برلين، يوم الإثنين، مرشح اليمين لانتخابات الرئاسة الفرنسية، فرنسوا فيون، إلا أنها تستبعد أي لقاء مع منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.

وقال المتحدث باسم ميركل، ستيفن سيبرت، إن 'فرنسا أقرب شريك سياسي لنا وتبادل في الآراء كهذا مع المرشح الأبرز للجمهوريين في فرنسا هو جزء من تواصل سياسي وشخصي قريب جدا بين ألمانيا وفرنسا'.

وسيعقد اللقاء في مقر المستشارية عوضا عن مقر حزب ميركل حيث استقبلت سابقا مرشحين محافظين آخرين وهما الرئيس السابق نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء السابق آلان جوبيه، في مناسبتين منفصلتين العام الماضي قبل خسارتهما أمام فيون في الانتخابات التمهيدية.

إلا أن زعيمة أكبر اقتصاد أوروبي التي تنتمي إلى الحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ لن تلتقي لوبن، التي تقود الجبهة الوطنية المناهضة للهجرة، قبل يوم من تجمع للأحزاب الشعبوية ستحضره الأخيرة في مدينة كوبلنز غرب ألمانيا.

وقال سيبرت 'أعتقد أنه من الواضح أن ليس هنالك أي نقاط التقاء بين السياسات التي تدافع عنها الجبهة الوطنية وتلك التي تتبعها المستشارة وهذه الحكومة'.

ونفى أي اتهامات لألمانيا بالتدخل في شؤون جارتها مذكرا بأن ميركل استقبلت قبيل انتخابات عام 2007 ساركوزي المحافظ ومنافسته آنذاك من الحزب الاشتراكي سيغولين رويال.

وترجح الاستطلاعات أن تصل لوبن إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أيار/ مايو المقبل وتخسر لصالح فيون.

وتتطلع لوبن إلى ركوب موجة المشاعر الشعبوية التي ساعدت الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الوصول إلى الحكم.

وتعد زعيمة اليمين المتطرف التي تنادي بمنع أولاد المهاجرين غير الشرعيين من دخول المدارس الحكومية من أشد الناقدين لسياسة ميركل المنفتحة تجاه اللاجئين التي سمحت لنحو 890 ألف شخص من دول تعاني من الحروب بطلب اللجوء في ألمانيا عام 2015.

 

التعليقات