مسلمون يمنعون من السفر لأميركا وتوقيف بعضهم بمطاراتها

كان ترامب وقع، الجمعة، قرارا قضى بتعليق استقبال المهاجرين لمدة أربعة أشهر، ووقف إدخال الرعايا الإيرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين إلى الأراضي الأميركية لمدة ثلاثة أشهر.

مسلمون يمنعون من السفر لأميركا وتوقيف بعضهم بمطاراتها

أدى قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بتقييد دخول رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة، إلى منع مسافرين إيرانيين وعراقيين من الصعود إلى طائرات متجهة إلى مدن أميركية.

وكان ترامب وقع، الجمعة، قرارا قضى بتعليق استقبال المهاجرين لمدة أربعة أشهر، ووقف إدخال الرعايا الإيرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين إلى الأراضي الأميركية لمدة ثلاثة أشهر.

وقد أثارت خطوته هذه انتقادات دولية واسعة.

وأدى القرار إلى منع مسافرين من العديد من دول الشرق الأوسط من الصعود إلى الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

أما من كانوا في الأجواء على متن الطائرات لحظة توقيع ترامب للقرار، فقد تم توقيفهم عند وصولهم، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت شركة الطيران الهولندية 'كاي ال ام'، إنها منعت سبعة مسافرين من الصعود إلى طائراتها، دون أن تذكر هوياتهم أو جنسياتهم أو وجهات سفرهم.

وقال الناطق باسم الشركة 'كنا نود أن يسافروا على متن طائراتنا، لكن لن يكون للأمر معنى لأنه سيتم منعهم من الدخول إلى الولايات المتحدة'.

وفي طهران ذكرت وكالتا طيران لفرانس برس أنهما تلقتا تعليمات من شركات طيران الاتحاد والإمارات والتركية بعدم بيع بطاقات سفر إلى الولايات المتحدة، أو السماح للإيرانيين الذين يحملون تأشيرات دخول أميركية بالصعود إلى الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وقالت طالبة إيرانية تدرس في كاليفورنيا إنه لم يعد بإمكانها العودة إلى الولايات المتحدة لأن تذكرتها قد ألغيت بسبب الإجراءات الجديدة.

وأوضحت الطالبة التي رفضت التعريف عن نفسها لفرانس برس في طهران 'كنت أملك تذكرة طيران بتاريخ 4 شباط/فبراير على متن الخطوط الجوية التركية للتوجه إلى الولايات المتحدة لكنها ألغيت'.

الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقد ترامب، وقال إن الوقت ليس 'لبناء الجدران بين الأمم'.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها 'سترد بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة، فيما يخص المواطنين الإيرانيين لحين العودة عن هذه الإجراءات'.

وقالت إن القرار 'غير شرعي وغير منطقي ويتعارض مع القوانين الدولية'.

والجدير ذكره أن أكثر من مليون إيراني يعيشون في الولايات المتحدة.

التحدي القانوني

وفي الخرطوم أعربت وزارة الخارجية السودانية عن 'أسفها' للقرار الأميركي.

كما أبلغ زوجان عراقيان مع أولادهما في مصر، وهي دولة غير مشمولة بالإجراءات الجديدة، بأنهم لن يتمكنوا من الصعود إلى طائرة مصر للطيران المتجهة من القاهرة إلى نيويورك.

وقال المسؤولون في المطار إن العائلة العراقية تحمل تأشيرات أميركية.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز أن لاجئين عراقيين أوقفا عند وصولهما إلى مطار كينيدي في نيويورك بعد ساعات على صدور قرار ترامب.

ويوم السبت قامت جمعية الحريات المدنية الأميركية ومجموعات حقوقية أخرى بتقديم اعتراض قانوني على قرار ترامب.

كما طالب محامون يمثلون اللاجئين العراقيين بإطلاق سراحهما لأن توقيفهما تم بطريقة غير قانونية.

وردت الأمم المتحدة على ترامب بحثه على التمسك 'بتقاليد بلاده القديمة' التي ترحب باللاجئين وتعاملهم بمساواة بغض النظر عن عرقهم وجنسيتهم ودينهم.

أما الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، فقد صرح أن أوروبا يجب أن يكون لها 'رد حازم' على ترامب، وعندما 'يرفض استقبال اللاجئين في الوقت الذي قامت فيه أوروبا بواجباتها فإن علينا أن نرد'.

وفي لبنان أبدى اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المخيمات تحسرهم على قدرهم.

وسأل أبو محمد الغول الذي يقيم في مخيم غير رسمي في منطقة المرج في البقاع 'ما الذي فعله السوريون ليستحقوا هذا!'.

وأضاف الرجل الأربعيني 'ومن يفعل هذا؟ دولة ديموقراطية'.

اللاجئون ممنوعون

وتسببت نحو ست سنوات من النزاع في سورية بتهجير الملايين من منازلهم، وفر الكثيرون إلى خارج الحدود حالمين بحياة جديدة في الغرب.

وينص قرار ترامب على عدم إصدار تأشيرات لمدة تسعين يوما للمهاجرين أو الزائرين من سبع دول ذات غالبية مسلمة.

كما يمنع القرار دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، أو إلى أن يقرر ترامب نفسه إن وجودهم لم يعد يشكل خطرا.

كما يوقف مرسومه كامل برنامج إعادة توطين اللاجئين بأكمله لمدة 120 يوما على الأقل، حتى يتم وضع قوانين تدقيق مشددة.

شركة الطيران القطرية التي تسير رحلات إلى 15 مدينة أميركية أعلنت أنها ستمتثل للإجراءات الجديدة، مضيفة أن المسافرين الذين يملكون 'الوثائق الصحيحة' سيتم السماح لهم بالسفر.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني إن المواطنين من الدول على لائحة المنع، بإمكانهم السفر إلى الولايات المتحدة إذا كانوا يملكون إقامات دائمة هناك.

وذكرت الشركة أن القرار يعفي المسؤولين الحكوميين وأفراد عائلاتهم من قرار المنع إلى جانب ممثلي المنظمات الدولية.

التعليقات