الخارجية السويدية ترفض قرار ترامب حظر السفر إلى أميركا

وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، تقول عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، إن قرار الولايات المتحدة يزيد من عدم الثقة والعداء بين الشعوب

الخارجية السويدية ترفض قرار ترامب حظر السفر إلى أميركا

تواصلت ردود الفعل الدولية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التنفيذي حول حظر سفر مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة، إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، إن قرار الولايات المتحدة "يزيد من عدم الثقة والعداء بين الشعوب".

وأضافت في التدوينة، التي نشرتها أمس الأحد: "لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية أن فر هذا القدر الكبير من الأشخاص من الحرب والصراع. كل دولة عليها واجب نحو المساعدة، حتى الولايات المتحدة".

أما الممثلة إيرانية المولد باهار بارس، بطلة الفيلم السويدي (رجل يدعى أوف)"، ممثل البلاد في مسابقة الأوسكار فئة الفيلم الأجنبي، قالت في عدد اليوم الإثنين من صحيفة "داجنس نيهيتر" الصادرة في ستوكهولم: "كنت أمزح ذات مرة بأن شيئا كهذا قد يحدث، لكن الأمر فاجأني".

"هذه وسيلة للولايات المتحدة لبناء الجدران. إنها عنصرية والعنصرية خطيرة حقا ... الآن قرر شخص أني إرهابية، فقط لأنني مسلمة وولدت في الشرق الأوسط".

أما الأكاديمي السوري المولد، مرهف فارس، الذي يعد درجة الدكتوراة في المعلوماتية بجامعة أوسلو، والذي كانت مخططة له فترة بحث لمدة أربعة أشهر في جامعة كولورادو بمدينة بولدر الأميركية، فقال للإذاعة النرويجية العامة "إن آر كيه" إنه لن يتمكن من التعاون مع الباحثين في الولايات المتحدة.

وأضاف فارس "إنه أمر تمييزي لكونه قائما على شيء لم أختره. لقد ولدت في سورية، ولكن هذا لا يهم أولئك الذين أتعاون معهم، أعمل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم، وظننت أننا ستتم معاملتنا على قدم المساواة"، مشيرا إلى أن شقيقه وشقيق زوجته يعيشان في الولايات المتحدة، وأنهم لم يروا بعضهم البعض منذ عام 2013.

التعليقات