انتقادات دولية لقرار ترامب بحظر دخول أميركا

واشنطن الولاية ستلجأ إلى المحكمة الاتحادية للطعن على الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب بمنع الهجرة من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة

انتقادات دولية لقرار ترامب بحظر دخول أميركا

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة بسبب حظر السفر المفروض على مواطني سبع دول ذات أغلبية إسلامية، قائلا إنه يأمل أن الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بهذا الخصوص سيكون مؤقتا فقط.

وقال غوتيريس لوسائل الإعلام خلال قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية "من الواضح بالنسبة لي أن حماية اللاجئين هي شيء ضروري للغاية، وخصوصا عندما لا يمكنهم العثور على الحماية الكافية".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لديها تراث كبير من حماية اللاجئين. آمل بقوة أن التدابير التي تم اتخاذها ستكون مؤقتة فقط، كما آمل بشدة أيضا أن تعود حماية اللاجئين مرة أخرى في أولوية مرتفعة على جدول أعمال الولايات المتحدة".

وعلى صلة، قال النائب العام لولاية واشنطن، بوب فيرجسون، اليوم، إن الولاية ستلجأ إلى المحكمة الاتحادية للطعن على الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب بمنع الهجرة من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وستكون واشنطن أول ولاية تطعن على الأمر التنفيذي. وقال فيرجسون للصحفيين في مؤتمر صحفي إن شركتي التكنولوجيا أمازون وإكسبيديا ستدعمان الدعوى.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، اليوم، إلى إلغاء المرسوم الذي يحظر دخول رعايا الدول الإسلامية السبع,

وقال إيرولت خلال زيارة إلى طهران "أعتقد أنه سيكون أمرا جيدا" إلغاء هذا القرار، معتبرا أنه إدى إلى نشوء وضع "غير مقبول ومضر كثيرا للأشخاص المعنيين".

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده تعتزم مضاعفة عدد التأشيرات التي تمنح للإيرانيين، في الوقت الذي تحظر الولايات المتحدة منح التأشيرات لهم.

وصرح في مستهل زيارته لإيران "فرنسا ترغب في أن تتمكن من السماح لعدد أكبر من الإيرانيين الراغبين بزيارة فرنسا، بتقديم طلبات للحصول على تأشيرات بأفضل الشروط".

التعليقات