كاليفورنيا: إجلاء 200 ألف بسبب تضرر أطول سد أميركي

إجلاء نحو 200 ألف شخص في شمال كاليفورنيا بعد تضرر القناة المركزية المخصصة لتصريف المياه في السد الذي يعد الأطول في الولايات المتحدة، ما أثار مخاوف من انهيار قناة صرف احتياطية

كاليفورنيا: إجلاء 200 ألف بسبب تضرر أطول سد أميركي

تم إجلاء نحو 200 ألف شخص في شمال كاليفورنيا، الإثنين، بعد تضرر القناة المركزية المخصصة لتصريف المياه في السد الذي يعد الأطول في الولايات المتحدة، ما أثار مخاوف من انهيار قناة صرف احتياطية.

يشار إلى أن وسد 'أوروفيل' الواقع على بعد 120 كيلومترا شمال عاصمة الولاية سكرامنتو، كان مليئا تماما بعد أسابيع من هطول أمطار غزيرة.

وقالت مديرية الموارد المائية في كاليفورنيا إن السد نفسه ليس مهددا بالانهيار، إلا أن هناك مخاوف كبيرة بشأن انهيار قناة التصريف الاحتياطية بسبب الضرر الذي لحق بأعلاها بعد بدء تدفق الماء عبرها السبت.

وتقوم السلطات بالسماح بتدفق 2830 مترا مكعبا من المياه كل ثانية عبر قناة التصريف الرئيسية، ما خفض مستوى السد، الأحد، بحيث لا يتدفق الماء عبر القناة الاحتياطية، بحسب ما نقلت صحيفة 'سكرامنتو بي' عن المتحدث باسم مديرية المياه دوغ كارلسون.

ورغم أن التهديد المباشر لم يعد موجودا، إلا أن أمر الإجلاء لا يزال ساريا، فيما تقوم السلطات بتقييم قنوات التصريف الفرعية والرئيسية المبطنة بالإسمنت، والتي تضررت كذلك بسبب تدفق المياه الشديد مؤخرا.

وقال كوري هونيا، شريف منطقة بات، مساء الأحد، خلال مؤتمر صحافي 'الآن بما أن الماء لا يتدفق عبر القناة الاحتياطية، اصبح الوضع أكثر استقرارا، لكن هناك عدة عوامل مجهولة بعد'.

وأضاف 'لم نصل بعد إلى مرحلة اتخاذ القرارات لمعرفة ما إذا يجوز السماح بعودة السكان إلى المنطقة'.

وكان قد تلقى نحو 188 ألف شخص، يعيشون في المناطق المنخفضة القريبة من السد، أمرا بإخلاء منازلهم بعد ظهر الأحد. وفي رسالة نشرت على فيسبوك امر هونيا بـ'إخلاء فورا' المناطق الأكثر انخفاضا في مدينة أوروفيل (حوالي 20 الف نسمة)، محذرا من أن 'وضعا خطيرا يتطور في محيط القناة الاحتياطية للسد في أوروفيل'.

وأضاف 'أن انهيارا للقناة الاحتياطية سيؤدي إلى تدفق كمية كبيرة من المياه من بحيرة أوروفيل'.

وإلى الجنوب أصدرت منطقة يوبا أيضا أمرا للسكان بمغادرة المنطقة.

وكتب مكتب الخدمات الطارئة في منطقة يوبا على فيسبوك 'نعم طلبت عملية إخلاء' محذرا من انهيار القناة الاحتياطية.

وأضافت الرسالة 'لا تسلكوا سوى الطرقات المؤدية إلى الشرق والجنوب أو الغرب. لا تسلكوا الطرقات باتجاه الشمال إلى أوروفيل'.

وأظهرت صور التقطتها مروحية لقناة 'كاي سي آر إي' الماء الذي تدفق من القناة الاحتياطية إلى خزان ثانوي مليء قبل أن يصب في نهر فيذر الذي يعبر أوروفيل.

وبحسب سكرامتنو بي، تلقى 23 ألف جندي من الحرس الوطني أوامر ليكونوا في حالة جهوزية للانتشار. وهذه أكبر عملية تعبئة للحرس الوطني في كاليفورنيا منذ صدامات لوس انجليس في 1992 بعد صدور الحكم في قضية رودني كينغ.

تجدر الإشارة إلى أن وسد 'أوروفيل' الذي استلزم سبع سنوات لإنشائه في الخدمة منذ 1968 ويخزن مياه نهر فيذر، وحتى وإن كان أقل شهرة من سد هوفر (221 مترا) قرب لاس فيغاس، فهو الأعلى في الولايات المتحدة.

التعليقات