ترامب يطلب التحقيق في تنصت مزعوم عليه

​أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، طلب من الكونغرس التحقيق في "تحريات قد تكون مسيسة"عبر التنصت الهاتفي عليه خلال حملته الانتخابية عام 2016.

ترامب يطلب التحقيق في تنصت مزعوم عليه

أوباما وترامب (رويترز)

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، طلب من الكونغرس التحقيق في 'تحريات قد تكون مسيسة'عبر التنصت الهاتفي عليه خلال حملته الانتخابية عام 2016.

وجاء بيان البيت الأبيض بعد يوم من إطلاق ترامب اتهامات على تويتر بأن سلفه، باراك أوباما، تنصت على مكالماته الهاتفية قبل انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني/ نوفمبر دون أن يقدم أدلة على ذلك. ونفى متحدث باسم أوباما تلك الاتهامات ووصفها بـ'الكاذبة'.

ويوم أمس الأحد، اتهم ترامب أوباما بأنه أمر بالتنصت على المكالمات الهاتفية في برجه قبل الانتخابات الأميركية الأخيرة، لكن من دون أن يدلي بأي تفاصيل أو أدلة تثبت هذا الأمر.

وكتب ترامب في سلسلة تغريدات صباحية 'أمر فظيع! علمت للتو بأن الرئيس أوباما تنصت على خطوطي الهاتفية في برج ترامب قبيل فوزي'.

وهذا الهجوم هو الأعنف الذي يشنه ترامب على سلفه منذ تسلمه منصبه في العشرين من كانون الثاني/ يناير.

وأضاف ترامب مستهجنا 'هذه ماكارثية!' في إشارة إلى الحملة التي قادها السناتور جوزف ماكارثي في خمسينات القرن الماضي، وأدت إلى اضطهاد كثيرين بتهمة مناصرة الشيوعية في الولايات المتحدة.

كما شبه الأمر بفضيحة التجسس السياسي 'ووترغيت'، التي دفعت الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون إلى الاستقالة في 1974.

وتابع ترامب الذي يمضي نهاية الأسبوع في مقر إقامته بمارا لاغو في فلوريدا 'أنا متأكد أن محاميا جيدا يمكنه أن يعقد صفقة جيدة، انطلاقا من أن الرئيس أوباما أخضع هواتفي للتنصت في تشرين الأول/ أكتوبر، قبيل الانتخابات'.

إلا أن متحدثا باسم أوباما نفى أن يكون الرئيس السابق أصدر أي أمر بالتنصت على أي مواطن أميركي. وقال المتحدث كيفين لويس في بيان: 'لم يأمر الرئيس أوباما أو البيت الأبيض بالتنصت على أي مواطن أميركي'.

وقال المستشار السابق لأوباما، ديفيد إكسلرود، أن أي محكمة لم تكن لتوافق على أي عملية تنصت، إلا إذا كان هناك سبب. وأضاف أنه 'لو حدثت أي عملية تنصت كما يزعم دونالد ترامب، لما كان ممكنا إصدار مثل هذا الأمر الاستثنائي إلا بعد الموافقة عليه من قبل محكمة لسبب ما'.

التعليقات