البنتاغون يتهم موسكو بنشر صواريخ محظورة دوليا

هيئة الأركان المشتركة الأميركية رأت في نشر روسيا لصواريخ كروز في أوروبا "انتهاكاً لنصوص وروح معاهدة حظر الأسلحة النووية".

البنتاغون يتهم موسكو بنشر صواريخ محظورة دوليا

اتهم نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال بول سليفا، روسيا، بنشر صواريخ كروز أرضية محظورة، تنتهك اتفاقاً للأسلحة النووية أُبرم منذ الحرب الباردة.

وكانت إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، قد اتهمت موسكو بانتهاك الاتفاقية، لكن بيان سيلفا هو 'أول تأكيد علني' للأنباء التي نشرت مؤخراً بشأن نشر روسيا للصاروخ.

ونقلت شبكة 'إيه بي سي نيوز' الإخبارية الأميركية عن سليفا، قوله، خلال جلسة استماع لأعضاء لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء، إن روسيا 'تتعمد تهديد المنشآت الأمريكية في أوروبا وحلف شمال الاطلسي (الناتو) من خلال نشر هذه الصواريخ المحظورة'. 

واعتبر الجنرال الأميركي، نشر روسيا لصواريخ كروز في أوروبا يمثل 'انتهاكاً لنصوص وروح معاهدة حظر الأسلحة النووية'، مشيراً إلى أن موسكو 'لم تصدر أية إشارة يمكن أن تفيد أنها تعتزم العودة للالتزام ببنود معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى لعام 1987 والتي تحظر نشر جميع الصواريخ من طراز كروز. (صواريخ تطلق من الأرض ويتراوح مداها ما بين 500 إلى 5500 كم).

وحول رد الولايات المتحدة على هذه التهديدات الروسية، قال سليفا إن الجيش الأميركي 'وضع سلسلة من الخيارات ستقوم واشنطن بدراستها خلال العام الجاري، في إطار مراجعة أوسع نطاقاً لسياساتها النووية'. وأشار إلى أن 'المسئولين الأمريكيين تحدثوا مع موسكو بشأن انتهاكاتها لمعاهدة حظر الأسلحة النووية'، وأنه 'ليس على اقتناع بأن مثل هذه المناقشات ستكون مثمرة أو مفيدة'.

إلى ذلك، نقلت مصادر عن رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ، السيناتور جون ماكين، قوله ' إن إقدام موسكو على تلك الخطوة يمثل اختباراً من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس دونالد ترامب'.

التعليقات