إردوغان في موسكو وفي الأجندة ملفات عالقة

بحسب مصادر إعلامية روسية سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية لتأسيس صندوق للاستثمارات الروسية التركية برأسمال يبدأ بـ مليار دولار لتمويل مشاريع مشتركة.

إردوغان في موسكو وفي الأجندة ملفات عالقة

(أ.ف.ب)

يصل الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، إلى موسكو في زيارة هي الأولى بعد انقطاع أثر حادثة إسقاط المقاتلة الروسية والأزمة غير المسبوقة التي تسببت بها في علاقات البلدين الثنائية.

وذكر المكتب الصحفي للكرملين، أن المفاوضات ستشمل تبادل وجهات النظر حول مستقبل روسيا وتركيا وتعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب الدولي وتسوية الأزمة السورية.'

وبالإضافة سيبحث إردوغان مع نظيره الروسي التعاون الاقتصادي وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين.

وذكرت مصادر إعلامية روسية أنه سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية لتأسيس صندوق للاستثمارات الروسية التركية برأسمال يبدأ بـ مليار دولار لتمويل مشاريع مشتركة في البلدين.

ووصفت صحيفة 'كميرسانت' الزيارة الحالية للرئيس التركي بأنها 'طي نهائي لصفحة التوتر' بين  موسكو وانقرا وما الحقه ذلك من ضرر طال مشاريع إقتصادية كبرى مشتركة. وأعتبرت أن 'قمة اليوم' سوف تفتح الباب مجدداً أمام 'إنطلاقة مسيرة مشاريع التعاون الثنائية التي تأثرت في 2015-2016 بسبب 'حرب العقوبات'.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إنه 'سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين تركيا وروسيا، ليس فقط في المجالات الاقتصادية وإنما في المجالات التقنية والثقافية أيضاً'.

وتطرق وزير الطاقة الروسي في لقاء مع 'الأناضول' إلى مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، عبر الأراضي التركية، وأكد انتهاء التحضيرات للإجراءات القانونية اللازمة لإنشاء الخط الأول من المشروع. وأوضح أن الخط الأول من المشروع سيدخل الخدمة نهاية العام 2019 وأن الجانبين يبحثان في مسألة إيصال الغاز الطبيعي إلى إيطاليا.

التعليقات