تيلرسون يهدد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان

واشنطن تطالب الأمين العام للأمم المتحدة بسحب تقرير أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بتطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين

تيلرسون يهدد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان

أعلن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في رسالة إلى ثماني منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان، حصلت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستنسحب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إذا لم يلتزم إجراء "إصلاح مهم"، وهو مطلب يتماشى مع مطالب إسرائيل.

وقال تيلرسون إن الإدارة الأميركية الجديدة ستواصل "تقييم فعالية مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة" الملتئم حاليا في جلسة في جنيف.

وأضاف في رسالته أنه "على الرغم من أنه ربما يكون المنظمة الوحيدة من نوعها المكرسة لحقوق الإنسان فإن مجلس حقوق الإنسان يجب أن يجري إصلاحات مهمة لكي نتمكن من الاستمرار في المشاركة به".

وأكد تيلرسون أن الولايات المتحدة ستواصل "رفضها الشديد والمبدئي لأجندة المجلس المنحازة ضد إسرائيل".

ولكن الوزير الأميركي لم يحدد في رسالته متى قد تقدم الولايات المتحدة على الانسحاب من المجلس إذا لم يجر الإصلاح الذي تطالب به.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد وعد إسرائيل بأن تدافع عنها الولايات المتحدة أمام المنظمة الدولية.

وطالبت الولايات المتحدة، الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بسحب تقرير أصدرته هيئة تابعة للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بتطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وكان غوتيريس قد نأى بنفسه عن التقرير الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، إلا أن المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قالت إنه يجب إلغاء التقرير برمته.

وقالت هايلي في تقرير إن "الولايات المتحدة غاضبة من التقرير".

وأضافت أن "الامانة العامة للأمم المتحدة كانت محقة في النأي بنفسها عن هذا التقرير، ولكن يجب أن تخطو خطوة أخرى وتسحب التقرير بأكمله".

وكان التقرير خلص إلى أن "الأدلة المتوفرة تشير إلى أنه ثبت بما لا يدع مجالا للشك، بأن اسرائيل مذنبة بتطبيق سياسات وممارسات تمثل جريمة فصل عنصري".

وتضم الإسكوا ومقرها في بيروت، 18 بلدا عربيا، وتدرج دولة فلسطين على أنها عضو كامل، وتعمل على تعزيز التعاون والتنمية.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك إن "التقرير كما هو لا يعكس آراء الأمين العام" وتم وضعه دون التشاور مع سكرتارية الأمم المتحدة.

التعليقات