مجموعة الـ20 تتخوف من حرب تجارية مع إدارة ترامب

وزراء مالية دول مجموعة العشرين يجتمعون في ألمانيا اليوم وغدا، ويشارك وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوتشين، في أول اجتماع متعدد الأطراف سيحاول أن يعرض خلاله توجهات ترامب المخالفة لعقيدة مجموعة العشرين القائمة على مبدأ التبادل الحر

مجموعة الـ20 تتخوف من حرب تجارية مع إدارة ترامب

منوتشين وشويبله في برلين، أمس (رويترز)

يعقد وزراء مالية دول مجموعة العشرين اجتماعات يومي الجمعة والسبت في بادن بادن بألمانيا وسط مخاوف من حرب تجارية نتيجة سياسة 'أميركا أولا' التي تنادي بها الادارة الأميركية الجديدة.

منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحكم في كانون الثاني/يناير الماضي، لم تحتك مواقفه المعارضة للتقاليد السائدة على صعيد التجارة الدولية أو معدلات الفائدة، فعليا بعد بالواقع الجيوسياسي والدبلوماسي.

ولكن الوقت حان لاختبار هذه المواقف خلال اجتماع لوزراء مالية وحكام المصارف المركزية لمجموعة الدول العشرين الأكثر ثراء في العالم في منتجع بادن بادن بألمانيا.

ويشارك وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوتشين، في أول اجتماع متعدد الأطراف سيحاول أن يعرض خلاله توجهات رئيسه المخالفة لعقيدة مجموعة العشرين القائمة على مبدأ التبادل الحر.

وفي تحرك غير معتاد يشير إلى التوتر القائم حيال هذه المسألة، أعادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الصيني، شي جينبينغ، التأكيد خلال محادثة هاتفية، أمس، على 'التبادل الحر'، بحسب بيان صدر من مكتب ميركل.

وأوضح المتحدث باسم المستشارة الألمانية أن المسؤولين يعتزمان 'المضي بثقة في العمل المشترك خصوصا في إطار الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين'.

وأمام وزراء المالية مهلة يومين من أجل الاتفاق على بيان ختامي. وتشمل العقيدة الليبرالية للمجموعة عدة مبادئ، كما أن عليها دفع عدة ملفات طويلة الأمد قدما مثل مكافحة التهرب الضريبي والضوابط المالية.

وأوضح مصدر قريب من المفاوضات أن 'الامر ليس سهلا'. وبحسب معلومات أوردتها صحيفة 'هاندلسبلات' الألمانية الاقتصادية، فقد برز خلاف منذ مساء الأربعاء حول مسألة التبادل الحر. إذ تريد بعض الدول ذكر مبدأ التبادل الحر بوضوح بينما ترفض الولايات المتحدة اتخاذ موقف معاد للحمائية. ويشكل رفض الحمائية صيغة معتمدة منذ فترة طويلة في بيانات مجموعة العشرين.

وتم التباحث في إمكانية عدم قيام الوزراء بحسم مسالة التبادل الحر وترك هذه المهمة لاجتماع قادة دول المجموعة المقررة في هامبورغ في تموز/يوليو المقبل، مما يذكر بانشقاق كبير بين الولايات المتحدة وشركائها.

ولا شك في أن هامش التحرك الذي يتمتع به منوتشين ضيق جدا. فقد صرح منوتشين في برلين، أمس، أن 'هدفنا ليس الخوض في حروب تجارية'، وذلك إثر لقاء مع نظيره الألماني، فولفغانغ شويبله.

التعليقات