بيلاروسيا: توقيف العشرات ومنع تظاهرة احتجاج

يشار الى أن عدة تظاهرات كانت جرت خلال الشهر الجاري في بيلاروسيا شارك فيها الالاف احتجاجاً على ضريبة تستهدف من يعملون أقل من ستة أشهر في السنة، على خلفية أزمة إقتصادية.

بيلاروسيا: توقيف العشرات ومنع تظاهرة احتجاج

من مكان الحادث (أ ف ب)

أوقفت شرطة بيلاروسيا العشرات، ومن بينهم مراقبون أجانب، عند مداهمة مكتب منظمة 'فياسنا' غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان في مينسك.

وقالت المنظمة إن شرطة مكافحة الشغب أغلقت المداخل المؤدية إلى مكتبها وقامت بتفتيشه بعد توقيف، فلاديمير نكلياييف، أحد أبرز المعارضين في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، أثناء عودته إلى البلاد.

وأضافت المنظمة، التي تنشر تقارير عن توقيف الناشطين وعن تظاهرات الاحتجاج، أن الشرطة أوقفت 57 شخصاً بينهم مراقبون أجانب.

وتأتي هذه التوقيفات قبل تظاهرة كانت مقررة، بعد ظهر اليوم، في وسط مينسك ومدن أخرى احتجاجاً على نظام الرئيس، الكسندر لوكاتشنكو.

ولكن الشرطة أغلقت منافذ ساحة التجمع، وقامت باستجواب نحو مئة شخص في الثانية بعد الظهر (قبيل انطلاق التظاهرة).

وكان يفترض أن يلقي، فلاديمير نكلياييف، كلمة أمام التظاهرة. وقالت زوجته، أولغا، أنه أوقف على الحدود أثناء قدومه من بولندا وأنه محتجز في بريست في جنوب شرق البلاد.

واعتبرت سلطات مينسك تظاهرة اليوم مخالفة للقانون.

يشار إلى أن عدة تظاهرات جرت خلال الشهر الجاري في بيلاروسيا وشارك فيها الآلاف مطالبين باستقالة الرئيس واحتجاجاً على ضريبة تستهدف من يعملون أقل من ستة أشهر في السنة، على خلفية أزمة اقتصادية. وحوكم عشرات المتظاهرين وبينهم صحافيون وقادة معارضون بعد هذه المسيرات وصدرت بحقهم أحكام تتراوح بين فرض غرامة بسيطة والسجن 15 يوماً.

التعليقات