الفيضانات تتواصل بأستراليا والشرطة تبحث عن مفقودين

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وما زال كثيرون في عداد المفقودين بعدما غمرت المياه أجزاء واسعة من ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، ما أسفر عن غرق منازل وإجلاء عشرات آلاف الأشخاص.

الفيضانات تتواصل بأستراليا والشرطة تبحث عن مفقودين

واصلت الفيضانات اجتياح أجزاء من شرق أستراليا، حيث تسعى فرق الطوارئ لإعادة المياه والكهرباء إلى المناطق التي ضربها الإعصار، اليوم الأحد، وسط توقعات بأن تستمر الجهود لإعادة الوضع إلى طبيعته أشهرا عدة.

ولقي شخصان على الأقل مصرعهما وما زال كثيرون في عداد المفقودين بعدما غمرت المياه أجزاء واسعة من ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، ما أسفر عن غرق منازل وإجلاء عشرات آلاف الأشخاص.

وضرب الإعصار ديبي، وهو من الدرجة الرابعة، في شمال شرق أستراليا، الثلاثاء الماضي، بين بوون وايرلي بيتش واقتلع الأشجار وأسفر عن أضرارا فادحة.

وتراجع الإعصار إلى درجة عاصفة استوائية لدى وصوله إلى الجنوب الشرقي مع رياح قوية وأمطار غزيرة ضربت الساحل الشرقي لسيدني قبل أن يتجه إلى بحر تاسمانيا.

ورغم السماء الصافية، بقيت مدن عدة في حالة تأهب للفيضانات فيما لا تزال أخرى غارقة بالمياه.

ولوغان التي تقع جنوب بريزبين تعكس الوضع تماما، إذ أن الفيضانات تؤثر على بعض المناطق فيما انحسرت في أجزاء بدأت عمليات التنظيف مع انخفاض المياه.

وقال رئيس بلدية لوغان لوك سميث، إن "الأمر غير مسبوق بالنسبة إلينا"، محذرا من أن المدينة لا تزال عرضة للفيضانات مع بقاء نهر رئيسي بمستوى مياه مرتفع.

وأضاف خلال حديثه عن كلفة الأضرار المحتملة أن لا أحد يعرف ذلك في هذه المرحلة.

وفي روكهامبتن في وسط شرق كوينزلاند، كان السكان يستعدون لأكبر فيضانات يشهدونها منذ العام 1954، مع بلوغ مستوى الذروة في وقت متأخر الأربعاء أو في وقت مبكر الخميس.

وعثرت الشرطة، الجمعة، على جثة امرأة جرفتها الفيضانات قرب جنوب حدود كوينزلاند.

وكانت بلدة ليسمور الأكثر تضررا جراء الفيضانات، الجمعة، مع إصدار أوامر لسكان تويد هيدز وكينغسكليف وموريلوباه بالاجلاء.

وفي المناطق الشمالية، لا تزال عملية إعادة إصلاح شبكتي المياه والكهرباء جارية.

وفي المناطق التي تضررت كثيرا، مثل ماكاي وبوون وجزر ويتصندايز، حرم نحو أربعين ألف شخص من الكهرباء وكانوا ينتظرون، السبت، إعادة إصلاح الشبكة.

وقام الجيش بتعبئة 1300 جندي لعملية رفع الانقاض مع تولي مروحيات وطائرات عملية إعادة إصلاح البنى التحتية وتأمين المواد الغذائية الأساسية والمياه والوقود.

وأعلن مجلس التأمين الأسترالي ولايتي كوينزلاند وشمال نيو ساوث ويلز منطقتين منكوبتين، مع أضرار تصل قيمتها الى 770 مليون دولار أميركي.

التعليقات