أميركا توقف تمويل مؤسسة أممية بزعم دعم الإجهاض

​أعلنت وزارة الخارجية الأميركية وقف تمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يركز على تنظيم الأسرة ويعنى الصحية، لا سيما مواضيع صحة الأم والطفل في أكثر من 150 دولة.

أميركا توقف تمويل مؤسسة أممية بزعم دعم الإجهاض

مبنى الأمم المتحدة في نيويورك

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية وقف تمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يركز على تنظيم الأسرة ويعنى الصحية، لا سيما مواضيع صحة الأم والطفل في أكثر من 150 دولة.

وذكرت الوزارة، في خطاب إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بوب كروكر، أنها أوقفت التمويل لأن الصندوق 'يدعم أو يشارك في إدارة برنامج للإجهاض والتعقيم القسري'.

ويمثل القرار أول خطوة تتخذها إدارة الرئيس دونالد ترامب لوقف تمويل للأمم المتحدة.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيان على موقعه الإلكتروني إنه يأسف لقرار الولايات المتحدة وقف تمويله، مضيفا أن القرار يستند إلى 'زعم خاطئ' بأن الصندوق يدعم الإجهاض والتعقيم القسري في الصين.

وتابع أن مهمة الصندوق هي 'ضمان أن كل حمل مرغوب فيه، وكل ولادة آمنة وإمكانات كل صغير مكفولة'.

ونقلت رويترز عن البيان 'إن الدعم الذي حصلنا عليه على مدى السنوات من الولايات المتحدة حكومة وشعبا أنقذ عشرات الآلاف من الأمهات من الوفاة والإعاقة، وخاصة الآن في ظل الأزمات الإنسانية العالمية التي تتفاقم بسرعة'.

يأتي القرار بعدما اقترح ترامب خفض ميزانية الدبلوماسية والمساعدات الخارجية 28 في المائة، بما في ذلك خفض غير محدد في الدعم المالي للأمم المتحدة ووكالاتها أعلن عنه الشهر الماضي.

التعليقات