أردوغان يصف أوروبا بالقارة المهترئة

وبحسب أردوغان 'أوروبا حطّمت كل القيم التي كانت تدّعي أنها تدعو إليها منذ مئات السنين، ووصلت إلى مرحلة الانهيار، وستدفع ثمن ممارساتها باهظاً'.

أردوغان يصف أوروبا بالقارة المهترئة

أردوغان في مدينة باليكيسير/اليوم (الاناضول)

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القارة الأوروبية بأنها 'قارة مهترئة من جميع النواحي ولم يعد لأوروبا ما تقوله للعالم'.

وأضاف، في خطاب له في ولاية باليكسير غربي الأناضول التركي، اليوم الخميس، 'أقولها بصراحة مطلقة، أوروبا اليوم باتت موطناً للضغوط والعنف والنازية، لا مركزاً للحريات وحقوق الانسان والديمقراطية'، وإن 'الأحزاب المتطرفة تتلاعب بالقادة الأوروبيين كما تشاء'.

وبحسب أردوغان 'أوروبا حطّمت كل القيم التي كانت تدّعي أنها تدعو إليها منذ مئات السنين، ووصلت إلى مرحلة الانهيار، وستدفع ثمن ممارساتها باهظاً'.

وأشار في هذا الإطار إلى سماح بعض الدول الأوروبية بعقد اجتماعات على أراضيها حضرها عناصر من منظمة بي كا كا، 'وتحدث فيها عبر تقنية التليكونفرنس قادة تلك المنظمة في جبال قنديل شمال العراق، في حين لم يتم السماح له بمخاطبة المواطنين الأتراك عبر نفس التقنية'.

وشهدت العلاقات بين تركيا ودول أوروبية مثل ألمانيا وهولندا توترا في الأونة الأخيرة، على خلفية عرقلة لقاءات سياسيين أتراك مع أبناء جاليتهم في إطار الاستعداد للاستفتاء. 

وذكّر أردوغان بسماح السلطات السويسرية، لأنصار منظمة 'بي كا كا' ، بالتظاهر ورفع لافتة تحرض على قتله ، وبسحب هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على أراضيها، ورفضها دخول وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صايان قايا، إلى مقر القنصلية التركية في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية، قبل إبعادها إلى ألمانيا في وقت لاحق.

يذكر أن تركيا على موعد مع الاستفتاء الشعبي في 16 ابريل/نيسان الحالي، وبدأت عملية تصويت المقيمين خارج البلاد، في العديد من الدول.

التعليقات