في لقائه بقادة المنظمات اليهودية: السيسي ملتزم بدعم جهود ترامب

في لقائه بقادة المنظمات اليهودية الأميركية يؤكد السيسي دعمه لعقد مؤتمر دولي للسلام والتزامه بدعم جهود الرئيس الأميركي

في لقائه بقادة المنظمات اليهودية: السيسي ملتزم بدعم جهود ترامب

في لقائه مع قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إنه يدعم عقد مؤتمر سلام إقليمي في الشأن الإسرئيلي – الفلسطيني إذا كان هذا المؤتمر سيؤدي إلى تحقيق تقدم حقيقي باتجاه اتفاق سلام، ولا يكون 'مجرد حديث من أجل الحديث'.

كما قال إنه ملتزم بدعم الجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للتوصل إلى سلام في الشرق الأوسط، وأن اتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني سوف يؤثر إيجابا على كل الشرق الأوسط، ويساعد على حل قضايا أخرى في المنطقة.

وكان السيسي قد التقى لمدة ساعتين مع نحو 50 من قادة المنظمات اليهودية الأميركية ومعاهد الأبحاث في واشنطن. وكان اللقاء مغلقا أمام وسائل الإعلام.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن مشاركين في اللقاء قولهم إن ثلث حديث السيسي ونصف الأسئلة التي أجاب عليها قد خصصت للشأن الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأضافت المصادر ذاتها أن السيسي أوضح أن مصر متلزمة بحل الدولتين، وأن أي اتفاق مستقبلي بين الطرفين يجب أن يشمل قطاع غزة.

وقالت المصادر إن السيسي أبدى تفاؤلا بشأن العالم العربي من الخطوات التي قام بها ترامب حتى اليوم في الشرق الأوسط، وإنه شدد على أن مصر تريد أن ترى ائتلافا دوليا واسعا وفعالا يحارب الإرهاب.

وتحدث أيضا عن التاثير الأيجابي الذي سيكون لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك على خلفية التزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية من العام 2002، والتي عرض العالم العربي من خلالها الاعتراف باسرائيل وإقامة علاقات كاملة معها بعد قيام الدولة الفلسطينية.

وكانت قد تحدث مؤخرا تقارير كثيرة، في وسائل إعلام أميركية وعربية، عن كون الإدارة الأميركية معنية بعقد مؤتمر سلام إقليمي خلال الصيف تشارك فيه إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول عربية.

التعليقات