الشرطة السويدية تكشف هوية منفذ عملية الدهس

سائق الشاحنة أوزبكي يبلغ من العمر 39 عاما وأب لأربعة أطفال وسبق أن نشر في صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي مواد مؤيدة لتنظيم داعش

الشرطة السويدية تكشف هوية منفذ عملية الدهس

قالت الشرطة السويدية، صباح اليوم السبت، إنها اعتقلت سائق الشاحنة الذي نفذ عملية الدهس في العاصمة ستوكهولم، يوم أمس الجمعة، والذي أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

وقال المتحدث باسم الشرطة لارس بيستروم 'تم اعتقال الشخص منفذ الهجوم.. إنه سائق الشاحنة'، مضيفا أنه ربما يكون هناك أشخاص آخرون لهم علاقة بالعملية.

وقالت صحيفة 'أفتونبلادت' السويدية، صباح اليوم، إنه تم اعتقال السائق في أعقاب مطاردة في مدينة ميرستا الصغيرة الواقعة شمال ستوكهولم.

وبحسب الصحيفة فإن الحديث عن شخص أوزبكي، يبلغ من العمر 39 عاما، وأب لأربعة أطفال. وأكدت الشرطة أنه الشخص الذي قاد الشاحنة، ونفذ عملية الدهس.

وجاء أن منفذ العملية قد اعتقل ورأسه مغطى، وعلى ثيابه حطام زجاج. وأكدت الصحيفة أنه اعترف بتنفيذ العملية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن منفذ العملية نشر في موقع التواصل الاجتماعي الخاص به مواد إعلامية مؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ونشر صورا للمصابين في العملية التي نفذت في ماراثون بوسطن في العام 2013.

ووثقت وسائل الإعلام السويدية عملية الاعتقال، كما وثقت عملية الدهس  التي نفذت في العاصمة، ويظهر فيها المارة وهم يحاولون الهروب.

يشار إلى أن الشاحنة تتبع لشركة 'Spendrups'. وكانت الشركة قد أبلغت الشرطة بسرقة الشاحنة من السائق بينما كان يقوم بتنزيل بضاعة منها في أحد المطاعم.

وأكدت النيابة العامة في السويد أن المعتقل 'مشتبه بدرجة عالية بتنفيذ هجوم إرهابي'، ولكنها لم تؤكد أنه اعترف بتنفيذ الهجوم.

يشار إلى أن شبكة 'SVT' المحلية أفادت، خلال ساعات الليل الفائت، بأنه تم اعتقال شخص آخر بشبهة العلاقة بالعملية، وأن له علاقة بشخص آخر تم اعتقاله في وقت سابق.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب عملية الدهس في السويد، قررت الشرطة في النرويج إلزام أفرادها بحمل السلاح في المدن الكبرى وفي مطار أوسلو، حتى إشعار آخر.

التعليقات