لافروف: استعداد روسي للتعاون مع واشنطن في سورية

لافروف يدعي تحقيق تقدم في أعقاب اجتماع نظيره الأميركي تيلرسون مع بوتين وأن الأخير وافق على العودة إلى التعاون والتنسيق الجوي بين القوات الروسية والأميركية في الأجواء السورية

لافروف: استعداد روسي للتعاون مع واشنطن في سورية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مساء اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، إن الروس يوافقون على العودة إلى التعاون مع الأميركيين في سورية من أجل إيجاد حل سياسي للحرب.

وكان تيلرسون قد التقى في وقت سابق، اليوم، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية التوترات بين موسكو وواشنطن.

وادعى لافروف، خلال المؤتمر الصحفي، أنه حصل تقدم في الشأن السوري في أعقاب اللقاء مع تيلرسون. كما ادعى أن الرئيس بوتين وافق على العودة إلى التعاون، والتنسيق الجوي بين قوات روسيا والولايات المتحدة في الأجواء السورية.

يشار إلى أن التعاون بين موسكو وواشنطن قد توقف في أعقاب الهجوم الصاروخي على قاعدة سلاح الجو السورية الأسبوع الماضي.

يذكر أن تيلرسون كان قد قال "إننا نعتقد أن عهد الأسد قد وصل إلى نهايته، ونتوقع أن تقوم حليفته روسيا بشرح ذلك له". وقال أيضا لبوتين إن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا باتت في الحضيض.

ونقل عن لافروف قوله "إننا نتفق على مسائل كثيرة"، مضيفا أنه جرى الحديث عن أوكرانيا أيضا، وعن إيجاد قنوات اتصال لحل المشاكل مثل أوكرانيا والأسد، وأن تيلرسون صرح أنه لا يريد التطرق إلى الماضي، وإنما إلى الحاضر والمستقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه، وبشكل مفاجئ وخلافا للتوقعات والتقديرات السابقة، فقد انضم الرئيس الروسي إلى لقاء تيلرسون مع نظيره لافروف. ويأتي هذا اللقاء على خلفية احتداد اللهجة وتبادل الهجوم الكلامي بين البيت الأبيض والكرملين بشأن الخلافات في الموضوع السوري.

التعليقات