الصين تحذر من نشوب حرب "بأي لحظة" بكوريا الشمالية

وزير الخارجية الصيني: الطرف الذي سيشعل نزاعا في شبه الجزيرة الكورية ينبغي أن يتحمل مسؤولية تاريخية ويدفع ثمن ذلك، والمنتصر لن يكون الطرف الذي يطلق أشد التصريحات أو يعرض عضلاته وإذا وقعت حرب فإن أحدا لن يخرج منها منتصرا

الصين تحذر من نشوب حرب "بأي لحظة" بكوريا الشمالية

وانغ يي ونظيره الفرنسي مارك آيرولت (أ ف ب)

حذر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم الجمعة، من أن 'نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة' في كوريا الشمالية، بعد تهديدات جديدة أطلقها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد نظام بيونغ يانغ، وأكد الوزير الصيني أن 'لا أحد سيخرج منتصرا' من نزاع كهذا.

وقال وانغ في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي، جان مارك آيرولت، في بكين أن 'الحوار هو المخرج الوحيد' للأزمة، وذلك بعدما صرح ترامب أن 'كوريا الشمالية مشكلة (...) ستتم معالجتها'.

وأكد وانغ أن الطرف الذي سيشعل نزاعا في شبه الجزيرة الكورية 'ينبغي أن يتحمل مسؤولية تاريخية ويدفع ثمن ذلك'.

وحذر وانغ، من دون أن يسمي تهديدات ترامب الأخيرة، من أن 'المنتصر لن يكون الطرف الذي يطلق أشد التصريحات أو يعرض عضلاته'. وأضاف أنه 'إذا وقعت حرب فإن أحدا لن يخرج منها منتصرا'.

وتابع أن 'لدينا شعور بان نزاعا يمكن أن يندلع في أي لحظة. اعتقد أن كل الأطراف المعنية يجب أن تتنبه إلى هذا الوضع'.

وتأتي تحذيرات الوزير الصيني بعد ساعات على إعلان مسؤول أميركي كبير اليوم أن الولايات المتحدة تجري تقييما لخياراتها العسكرية من أجل الرد على استمرار برنامج التسلح الكوري الشمالي، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تقوم بيونغ يانغ باختبار جديد إما نووي أو لصاروخ بالستي لكن السؤال هو 'متى'.

وتشير تقديرات دولية إلى أن كوريا الشمالية يمكن أن تقوم بتجربة نووية أو صاروخية غدا بمناسبة الذكرى السنوية 105 لميلاد مؤسس كوريا الشمالية، وجد الزعيم الكوري الحالي،.

 

التعليقات