النمسا: وزير الخارجية يدعو لوقف مفاوضات انضمام تركيا لأوروبا

تعزيز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان يجب أن يقود الاتحاد الأوروبي إلى التعامل "بصراحة" مع هذه المسألة، ووقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد

النمسا: وزير الخارجية يدعو لوقف مفاوضات انضمام تركيا لأوروبا

مناصرون لإردوغان

اعتبر وزير خارجية النمسا، سيباستيان كورز، الإثنين، أن الاستفتاء التركي على تعزيز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان يجب أن يقود الاتحاد الأوروبي إلى التعامل 'بصراحة' مع هذه المسألة، ووقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد.

وكتب الوزير على تويتر 'بعد الاستفتاء التركي، لا يمكننا ببساطة أن نعود إلى المسائل التقليدية. يجب أن نظهر صراحة في ما يتصل بالعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي'.

وأضاف 'علينا أن نوقف مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والعمل بدل ذلك على توقيع اتفاق حسن جوار مع تركيا'.

وكان كورز اعتبر، الأحد، أن نتيجة الاستفتاء أظهرت صورة 'بلد منقسم'.

وسبق أن طالب كورز مرارا بوقف مفاوضات انضمام تركيا. وتدهورت العلاقات بين أنقرة وفيينا إثر القمع الذي أعقب محاولة الانقلاب على إردوغان في تموز/يوليو.

واعتبر المستشار النمسوي الاشتراكي الديموقراطي، كريسيتان كورن، الإثنين، أنه 'بعد يوم أمس، فإن احتمال انضمام تركيا دفن بحكم الأمر الواقع'، مضيفا 'ندخل عصرا جديدا'.

وصرح المستشار لصحافيين في فيينا ان الاستفتاء اظهر ان تركيا 'بعيدة جدا' من الطريق الى اوروبا، منددا باحتمال اجراء استفتاء في تركيا حول اعادة العمل بعقوبة الاعدام.

كذلك، توترت العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الاوروبي خلال الحملة التي سبقت الاستفتاء في ضوء اتهام إردوغان بعض الدول بـ'ممارسات نازية'.

وتعليقا على نتيجة الاستفتاء، حض الاتحاد الأوروبي تركيا، الأحد، على السعي إلى 'توافق وطني'.

التعليقات