رفض طعون المعارضة لإلغاء نتيجة الاستفتاء في تركيا

تشهد أحياء اسطنبول احتجاجات يومية منذ الاستفتاء، والذي تقول المعارضة أنه جرت خلاله عمليات تزوير للأصوات. وقدمت 3 أحزاب معارضة طعوناً لإلغاء نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية.

رفض طعون المعارضة لإلغاء نتيجة الاستفتاء في تركيا

أتراك يقرعون الأواني المنزلية كاحتجاج على النتائج (أ.ف.ب)

رفضت اللجنة العليا للانتخابات بتركيا طعونًا قدمتها 3 أحزاب معارضة لإلغاء نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي أجري الأحد وانتهى باقرارها.

وفي بيان صادر عنها، الأربعاء، قالت اللجنة العليا للانتخابات إنها رفضت الطعون المقدمة من قبل أحزاب الشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي، والوطن، بعدم القانونية الكاملة للاستفتاء الشعبي حول التعديلات الدستورية الذي أجري في 16 نيسان/ أبريل الجاري، وإلغاؤه.

وأشار البيان إلى أن اللجنة عقدت اجتماعاً، صباح الأربعاء، وبحثت فيها الطعون الثلاثة كلا على حدا، وتم رفض الطعون، من قبل 10 أعضاء من اللجنة في حين وافق عليها عضو واحد فقط، وبذلك تم رفض الطعون على إلغاء نتيجة الاستفتاء بأغلبية الأصوات.

وتشهد أحياء اسطنبول احتجاجات يومية منذ الاستفتاء، والذي تقول المعارضة إنه "جرت خلاله عمليات تزوير للأصوات".

واعتقلت شرطة اسطنبول، الأربعاء، 16 ناشطا يساريا شاركوا في تظاهرات ضد نتيجة الاستفتاء الذي يوسع صلاحيات الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بحسب ما أفاد محام.

وأمس الثلاثاء أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، تقديم طعن، إلى اللجنة الانتخابية العليا، مطالبًا بعدم اعتماد نتائج الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية.

ومساء 16 أبريل/نيسان الجاري، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وقال في مؤتمر صحفي، إن مجموع المصوتين بـ 'نعم' في الاستفتاء بلغ 24 مليونًا و763 ألفًا و516 مواطنًا، والمصوتين بـ 'لا' 23 مليونًا و511 ألفًا و155 مواطنًا.

وأضاف غوفن أن النتائج النهائية للاستفتاء ستُعلن خلال 11 أو 12 يومًا كحد أقصى وذلك بعد النظر في الاعتراضات المقدمة.

التعليقات