أفغانستان: ارتفاع عدد قتلى الجيش إلى 140 قتيلا

ما يصل إلى 140 جنديا أفغانيا قتلوا في هجوم يوم أمس، الجمعة، الذي شنه مقاتلون من حركة "طالبان" يتنكرون في زي عسكري، ويحتمل أن يكون أكبر هجوم على قاعدة للجيش الأفغاني من حيث حجم الخسائر البشرية

أفغانستان: ارتفاع عدد قتلى الجيش إلى 140 قتيلا

قال مسؤولون إن ما يصل إلى 140 جنديا أفغانيا قتلوا في هجوم يوم أمس، الجمعة، الذي شنه مقاتلون من حركة "طالبان" يتنكرون في زي عسكري، ويحتمل أن يكون أكبر هجوم على قاعدة للجيش الأفغاني من حيث حجم الخسائر البشرية.

وقالت وزارة الدفاع إن أكثر من مئة جندي أفغاني قتلوا وأصيبوا.

وقال مسؤول، اليوم السبت، في مدينة مزار الشريف بشمال البلاد التي وقع فيها الهجوم إن ما لا يقل عن 140 جنديا قتلوا، وأصيب عدد كبير. وقال مسؤولون آخرون إن عدد القتلى ربما يكون أكبر.

وتحدث المسؤولون، شريطة عدم نشر أسمائهم، لأن الحكومة لم تصدر بعد بيانا رسميا بالعدد الدقيق للضحايا.

ويسلط الهجوم الضوء على المصاعب التي تواجهها الحكومة الأفغانية وداعموها الغربيون لهزيمة حركة طالبان التي تشن تمردا منذ أكثر من عشر سنوات.

وقدر مسؤول أميركي في واشنطن، يوم الجمعة، عدد الضحايا بأكثر من 50 قتيلا ومصابا.

وبحسب مسؤولين، فقد دخل ما يصل إلى عشرة من مقاتلي حركة طالبان يرتدون زي الجيش، ويركبون عربات تابعة للجيش بسهولة إلى القاعدة العسكرية، وأطلقوا النار على الجنود الذين كانوا يتناولون الطعام أو يخرجون من المسجد بعد انتهائهم من صلاة الجمعة.

وأضافوا أن المهاجمين استخدموا قذائف صاروخية، وبنادق وعدة سترات ناسفة.

ووصف شهود حالة الارتباك التي حدثت في ظل عدم تيقن الجنود من هوية المهاجمين.

وقال ضابط أصيب في الهجوم إن "المشهد كان فوضويا، ولم أكن أعرف ما يجب علي القيام به... هناك إطلاق نار وانفجارات في كل مكان".

يشار إلى أن القاعدة هي مقر للفيلق 209 بالجيش الوطني الأفغاني المسؤول عن معظم شمال أفغانستان، بما في ذلك إقليم قندوز الذي يشهد قتالا عنيفا.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في بيان اليوم السبت، إن الهجوم يأتي ردا على مقتل عدد من كبار قادة الحركة في شمال أفغانستان في الآونة الأخيرة.

وأضاف أن أربعة من المهاجمين كانوا من المتعاطفين مع طالبان، وتسللوا إلى الجيش وخدموا لبعض الوقت.

ولم يؤكد الجيش هذا الزعم.

 

التعليقات