توافق روسي أميركي بشأن آلية التحقيق في الهجوم الكيماوي بسورية

وزارة الخارجية الأميركية تقول إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف وأكد دعمه لآلية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية القائمة للتحقيق في هجوم كيماوي بسورية

توافق روسي أميركي بشأن آلية التحقيق في الهجوم الكيماوي بسورية

قالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن الوزير ريكس تيلرسون تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، وأكد دعمه لآلية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية القائمة للتحقيق في هجوم كيماوي بسورية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن موسكو عبرت للولايات المتحدة عن أسفها بسبب معارضة واشنطن السماح لمفتشين روس بالمشاركة في التحقيق.

وقالت الوزارة الروسية إن لافروف تحدث هاتفيا مع نظيره الأميركي، وأن الجانبين اتفقا على النظر مرة أخرى في فتح "تحقيق موضوعي في الحادث" تحت رعاية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن تيلرسون أكد للافروف دعمه لآلية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية القائمة للتحقيق في الهجوم الكيماوي.

وأضاف بيان الخارجية الأميركية أن الوزيرين ناقشا أيضا سلسلة من القضايا تشمل الأمور التي ناقشها تيلرسون خلال زيارته لموسكو في 11 و12 نيسان/أبريل.

وكانت قد اتهمت الولايات المتحدة الجيش السوري بتنفيذ الهجوم الذي وقع في الرابع من نيسان/ أبريل، وأسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات بغاز سام، وردت بإطلاق صواريخ كروز على قاعدة جوية سورية.

ودافعت روسيا عن حليفتها سورية، وألقت بالمسؤولية في الحادث على معارضين مسلحين.

وأضيفت الواقعة إلى قائمة طويلة من الخلافات بين البلدين، وبددت آمال روسيا في إمكانية تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة بعدما تولى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منصبه في كانون الثاني/يناير.

وفي الأسبوع الماضي قال ترامب إن العلاقات مع موسكو "ربما تكون عند أدنى مستوياتها على الإطلاق".

وفي إشارة إلى مصدر آخر للتوتر في العلاقة بين البلدين، قالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف دعا تيلرسون إلى إعادة "مقتنيات عقارية دبلوماسية روسية في الولايات المتحدة صادرتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما".

يذكر أنه في كانون الأول/ديسمبر الماضي طرد أوباما 35 دبلوماسيا روسيا للاشتباه بقيامهم بالتجسس، وأمر الروس بالرحيل من منزلين ريفيين لقضاء العطلات خارج واشنطن ونيويورك قال إنهما لهما صلة بعمليات للتجسس.

وقالت الوزارة إن الجانبين اتفقا على تشكيل مجموعة عمل قريبا "للبحث عن سبل للتخلص من التوترات التي تسود العلاقات الثنائية".

التعليقات