وزير الخارجية الألماني يبدأ اليوم جولة شرق أوسطية

السفير الإسرائيلي في برلين: "لسنا بحاجة إلى وسيط، نحن نعرف بعضنا جيدا".

وزير الخارجية الألماني يبدأ اليوم جولة شرق أوسطية

وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل

يتوجه وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل، اليوم الأحد، إلى جولة شرق أوسطية تستغرق ثلاثة أيام، يبدأها من الأردن ثم إلى إسرائيل، يوم غد الاثنين.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، من المنتظر أن يجري الوزير غابريل مباحثات سياسية مع الحكومة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل. 

وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال زيارته إلى برلين، الشهر الماضي، 'عبّر عن أمله في أن تتمكن ألمانيا من القيام بدور الوسيط في عملية السلام في الشرق الأوسط'.

يذكر أن الحكومة الالمانية تواصل دعم حل الدولتين، وترى أن إقامة دولة فلسطينية إلى جوار إسرائيل الحل الوحيد للصراع في الشرق الأوسط.

السفير الإسرائيلي: لسنا بحاجة إلى وسيط

وفي السياق، لفتت الوكالة الألمانية إلى تصريح السفير الإسرائيلي في برلين، الذي رفض فيه 'دور الوساطة من قبل ألمانيا في الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل قائلا لسنا بحاجة إلى وسيط، نحن نعرف بعضنا جيدا'.

وأضافت أن السفير الإسرائيلي، هاداس-هاندلسمان، حمّل الفلسطينيين مسؤولية وصول النزاع حاليا إلى طريق مسدود على هذا النحو، مضيفا أنه 'إذا أراد المجتمع الدولي المساعدة، يتعين عليه إذن تحفيز الفلسطينيين على العودة غير المشروطة إلى طاولة المفاوضات'.

ونقلت عنه قوله أيضاً، 'إنهم يعتقدون أنه يمكنهم حصد جميع المزايا دون أن يتعين عليهم دفع أي شيء في المقابل. ولكن لابد أن تكون العملية ذات اتجاهين'.

وكانت برلين أعربت عن استيائها في شباط/فبراير الماضي بعد صدور قانون إسرائيلي يضفى الشرعية على بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم تأجيل اجتماع كان مقررا في العاشر من أيار/ مايو المقبل بين إسرائيل وألمانيا بسبب القانون الجديد بالرغم من أن الرد الرسمي من برلين أشار إلى أن إلغاء الاجتماع جاء بسبب الانتخابات الاتحادية التي من المقرر أن تجري في أيلول/سبتمبر المقبل.

التعليقات