بوتين يدعو لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية قبل المفاوضات

ويقول: نعتبر أن هذا الوضع، وقف إطلاق النار، يجب أن يتعزز، وهذا بالتحديد ما سيعمل عليه ممثلونا غدا واليوم التالي في أستانا إلى جانب أطراف النزاع السوري

بوتين يدعو لتثبيت وقف إطلاق النار في سورية قبل المفاوضات

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى تثبيت وقف إطلاق النار الهش في سورية، فيما تنطلق جولة مفاوضات سلام جديدة بين وفدي النظام السوري والمعارضة في أستانا الأربعاء.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي بعد محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سوتشي على البحر الأسود "نعتبر أن هذا الوضع، وقف إطلاق النار، يجب أن يتعزز، وهذا بالتحديد ما سيعمل عليه ممثلونا غدا واليوم التالي في أستانا إلى جانب أطراف النزاع السوري".

وأضاف أن "مهمتنا هي خلق الظروف المواتية للوحدة ووقف الأعمال الحربية ووقف الدمار المتبادل وخلق الظروف لتعاون سياسي بين كل الأطراف المتحاربة".

يشار إلى أن المحادثات التي تستمر يومين في أستانا برعاية روسيا وإيران وتركيا، هي الأولى منذ أن أثار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، غضب الكرملين عبر شن ضربة ضد قاعدة جوية سورية بعد هجوم كيماوي حملت عدة دول غربية دمشق مسؤوليته الشهر الماضي، وهو ما نفته دمشق.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان، الثلاثاء، أن وفدا من الفصائل السورية المعارضة وصل، الثلاثاء، إلى أستانا للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة حول وقف لإطلاق النار في سورية.

وقالت الخارجية في بيان إن وفدا معارضا برئاسة محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل أطيافا واسعة من المعارضة السورية، وصل إلى أستانا للمشاركة في جولة مفاوضات رابعة مقررة الأربعاء والخميس.

يشار إلى أنه لم تحقق ثلاث جولات تفاوضية سابقة في كازاخستان رعتها روسيا وإيران الداعمتان للنظام السوري وتركيا الداعمة للمعارضة، أي اختراق على طريق حل النزاع الذي خلف أكثر من 320 ألف قتيل في ستة أعوام.

وصرح يحيى العريضي أحد مستشاري الهيئة العليا للمفاوضات لـ"فرانس برس" أن وفد الفصائل المعارضة يضم "تقريبا" الأعضاء أنفسهم الذي شاركوا في المفاوضات السابقة. ويترأس سفير سورية لدى الامم المتحدة بشار الجعفري وفد النظام على غرار الجولات السابقة.

وستحضر الولايات المتحدة مفاوضات أستانا كمراقب على أن يمثلها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ستيوارت جونز. وتمثلت واشنطن في الجولات السابقة بسفيرها لدى كازاخستان.

وسيشارك الموفد الأممي إلى سورية، ستافان دي ميستورا، في مفاوضات أستانا التي قد تمهد لجولة مفاوضات جديدة ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، وفق ما أعلنت المنظمة الدولية الإثنين.

التعليقات