أفغانستان: طالبان تسيطر على مقاطعة قرب قندوز

مسلحو طالبان استولوا على حي يقع خارج مدينة قندوز، شمالي أفغانستان، اليوم السبت، مما يشير إلى تصاعد الصراع مجددا بعدما أعلن المسلحون، الأسبوع الماضي، بدء هجوم الربيع الذي يشنوه كل عام

أفغانستان: طالبان تسيطر على مقاطعة قرب قندوز

صورة توضيحية (أ ف ب)

قال مسؤولون أفغان إن مسلحي حركة طالبان استولوا على حي يقع خارج مدينة قندوز، شمالي أفغانستان، اليوم السبت، مما يشير إلى تصاعد الصراع مجددا بعدما أعلن المسلحون، الأسبوع الماضي، بدء هجوم الربيع الذي يشنوه كل عام.

وقال المتحدث باسم الشرطة في شرقي أفغانستان، محفوظ أكبري، إن قوات الأمن انسحبت اليوم من مقاطعة قلعة زال، غربي مدينة قندوز في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، لتفادي وقوع خسائر في صفوف المدنيين والعسكريين بعد أكثر من 24 ساعة من القتال العنيف.

وأفاد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في بيان، بأن المسلحين استولوا على المقر الرئيسي للشرطة ومجمع حاكم إقليم قندوز وجميع النقاط الأمنية. وذكر أن عددا من رجال الشرطة والجيش قتلوا وأصيبوا.

ونجح مسلحو طالبان خلال الثمانية عشر شهرا الماضية في الاستيلاء مرتين على وسط مدينة قندوز لفترات وجيزة. ويسلط أحدث قتال الضوء على التحذيرات من أن القوات الأفغانية قد تواجه عاما آخر من القتال الضاري.

وتشير التقديرات الأميركية إلى أن القوات الحكومية تسيطر على نحو 60 في المئة فقط من البلاد، بينما تسيطر طالبان على المناطق المتبقية أو يتنازعون السيطرة عليها.

وعلى الرغم من أن طالبان لم تعلن رسميا عن بدء هجوم الربيع سوى الأسبوع الماضي فقد وقع بالفعل قتال ضار من إقليم بدخشان شمالي البلاد إلى معقلي طالبان في هلمند وقندهار في الجنوب.

وهناك أيضا عدة عمليات ضد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في إقليم ننكرهار في شرق البلاد، وشملت نشر قوات أميركية خاصة وغارات جوية.

يشار إلى أنه قد قتل أكثر من ألف من أفراد قوات الأمن الأفغانية منذ بداية العام، إضافة إلى ما يربو على 700 مدني، وفقا لمسؤولين أفغان، ووفقا لأرقام أوردها مكتب المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان، وهو هيئة مراقبة تابعة للكونغرس.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن زهاء 75 ألف شخص اضطروا للفرار من منازلهم في الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

التعليقات