بظل الطوارئ...إقبال متوسط على التصويت للرئاسية بفرنسا

أعلنت الداخلية الفرنسية، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أن نسبة المشاركة بالجولة الثانية للاقتراع التي تجري اليوم، لم تتجاوز، بعد 4 ساعات من التصويت، الـ 28.23 %.

بظل الطوارئ...إقبال متوسط على التصويت للرئاسية بفرنسا

تتواصل عمليات التصويت في مختلف مراكز الاقتراع بفرنسا، اليوم الأحد، لاختيار رئيس جديد للبلاد وسط إقبال متوسط، في ظل حالة الطوارئ، وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويتنافس على حكم فرنسا كل من المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، واليمينية المتطرفة مارين لوبان.

وأعلنت الداخلية الفرنسية، عبر حسابها الرسمي على موقع 'تويتر'، أن نسبة المشاركة بالجولة الثانية للاقتراع التي تجري اليوم، لم تتجاوز، بعد 4 ساعات من التصويت، الـ 28.23 %.

كما لفتت الوزارة إلى أن معدل المشاركة هذا العام أقل من المسجّل في الانتخابات الرئاسية لعام 2012 (30.66 %) وفي 2007 (34.11 %).

وفتحت مكاتب الاقتراع بجميع أرجاء فرنسا، أبوابها في تمام الساعة (8.00) بالتوقيت المحلي لاستقبال الناخبين.

ودعي، اليوم، أكثر من 47 مليون فرنسي للإدلاء بأصواتهم في نحو 66 ألف و546 مكتب تصويت بكامل أرجاء البلاد، لاختيار خلف للرئيس المنتهية ولايته فرانسوا أولاند.

وتأتي الجولة الثانية للرئاسيات لأول مرة في ظل حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ كانون ثان/يناير 2015.

ولتأمين الاقتراع، حشدت الداخلية الفرنسية أكثر من 50 ألف من عناصر الشرطة والدرك، لتعزيز الـ 7 آلاف عسكري التابعين لعملية 'سونتينال' المنتشرة بدورها في البلاد منذ بداية استهدافها بالهجمات الإرهابية.

ووفق آخر استطلاع نوايا التصويت للدور الثاني للرئاسية الفرنسية، أجرته مؤسسة 'إيبسوس- سبورا ستيريا'، وشمل عينة من 8 آلاف و200 فرنسي، حصل مرشح حركة 'إلى الأمام' 63 % من الأصوات مقابل 37 % لمنافسته زعيمة حزب 'الجبهة الوطنية'.

ونظرا لفارق التوقيت، أدلى الفرنسيون بالأقاليم والمقاطعات الخارجية، وفي بلدان الاغتراب، أمس السبت، بأصواتهم.

التعليقات