المرشح اليساري مون جيه إن يفوز برئاسة كوريا الجنوبية

ينهي فوز مون، 10 سنوات من حكم المحافظين، ويؤدي إلى تولي اليساريين سدة الحكم، ما قد يدفع إلى تغير كبير في السياسة الكورية الجنوبية، تجاه جارتها الشمالية والولايات المتحدة.

المرشح اليساري مون جيه إن يفوز برئاسة كوريا الجنوبية

أعلن المرشح اليساري "مون جيه إن"، فوزه بالانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية، عقب انتهاء عمليات الاقتراع بالسباق الذي جرى الثلاثاء.

ومن المقرر تنصيب الرئيس المنتخب فور الإعلان الرسمي للنتائج من لجنة الانتخابات الوطنية، في اجتماعها المقرر، الأربعاء.

وجاء إعلان "مون جيه إن" في كلمة لأنصاره بثها إعلام محلي، إثر انسحاب منافسيه من السباق الرئاسي، واعترافهما بالهزيمة، بناءً على نتائج استطلاعات الرأي.

وفي وقت سابق مساء الثلاثاء، رجحت استطلاعات رأي كورية جنوبية، فوز المرشح المدافع الحقوقي "مون جيه إن" برئاسة كوريا الجنوبية، بعد انتهاء عملية التصويت في عموم البلاد.

وحاز المرشح "جيه إن"، عن "الحزب الديمقراطي" على 41.44% من الأصوات، في حين حصل "هونغ جون بيو" عن حزب "كوريا للحرية" المحافظ على 23.33%، حسب نتائج الاستطلاعات، التي نقلتها وكالة "يونهاب".

وينهي فوز مون، 10 سنوات من حكم المحافظين، ويؤدي إلى تولي اليساريين سدة الحكم، ما قد يدفع إلى تغير كبير في السياسة الكورية الجنوبية، تجاه جارتها الشمالية والولايات المتحدة.

وجاء انسحاب المرشحين الرئاسيين، المحافظ "هونغ جون بيو"، والوسطي "آن تشول سو"، من السباق الرئاسي بعد أن رجحت استطلاع الرأي فوز "جيه إن".

وتأتي هذه الانتخابات الرئاسية بعد أشهر من الفضيحة السياسية، التي أدت إلى عزل الرئيسة السابقة "بارك غيون هي" ومحاكمتها، واتهامها بـ"الرشوة وإساءة استغلال سلطاتها".

التعليقات