كومي طلب موارد للتحقيق في التدخل الروسي قبل أيام من عزله

جيمس كومي، أبلغ مشرعين قبل أيام من قرار ترامب عزله بأنه سعى لمزيد من الموارد للتحقيق الذي يجريه المكتب في تواطؤ محتمل بين حملة ترامب وروسيا للتأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016

كومي طلب موارد للتحقيق في التدخل الروسي قبل أيام من عزله

محتجون أمام "برج ترامب" بعد إقالة كومي

قال مصدر في الكونغرس، الأربعاء، إن مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، جيمس كومي، أبلغ مشرعين قبل أيام من قرار الرئيس دونالد ترامب عزله بأنه سعى لمزيد من الموارد للتحقيق الذي يجريه المكتب في تواطؤ محتمل بين حملة ترامب وروسيا للتأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016.

ويواجه الرئيس الجمهوري عاصفة من الانتقادات من الكثير من المشرعين الديمقراطيين بل ومن بعض أعضاء حزبه، واتهمت إدارة ترامب كومي بارتكاب 'فظائع' خلال توليه منصبه، ونفت أن يكون عزله مرتبطا بتحقيق (إف.بي.آي) بشأن روسيا.

واجتمع ترامب مع وزير الخارجية الروسي في البيت الأبيض، الأربعاء، وهاجم منتقديه، ووصف الديمقراطيين بأنهم 'منافقون متصنعون'، ودافع عن قراره الإطاحة بكومي، يوم الثلاثاء، من المنصب الذي يشغله منذ عام 2013.

وكثف الديمقراطيون الاتهامات بأن الهدف من إقالة كومي هو تقويض تحقيق (إف.بي.آي)، وطالبوا بتحقيق مستقل في مزاعم بتدخل روسي، ووصف البعض قرار ترامب بأنه محاولة للتستر على مخالفات تتصل بروسيا.

وسارع كبار الجمهوريين للدفاع عن ترامب، لكن البعض وصفوا الخطوة بأنها مقلقة. وقال جيسون تشافيتز رئيس لجنة الإشراف بمجلس النواب والمنتمي للحزب الجمهوري في بيان، الأربعاء، إنه طلب أن يقوم المفتش العام لوزارة العدل بمراجعة قرار ترامب عزل كومي الذي كان أمامه أكثر من ستة أعوام في المنصب الذي يقضي فيه شاغله عشر سنوات.

وقال ترامب للصحفيين في المكتب البيضاوي أثناء لقاء مع وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر 'ببساطة شديدة لم يكن يؤدي عمله بشكل جيد'.

وقال مصدر في الكونغرس مطلع على الأمر إن كومي أبلغ مشرعين في الأيام القليلة الماضية بأنه طلب من وزارة العدل إتاحة موارد إضافية وبالأخص المزيد من الموظفين من أجل تحقيق روسيا. وأضاف المصدر أن كومي أبلغ المشرعين بهذا الطلب بعد أن طلبت لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، التي تجري تحقيقا منفصلا في الأمر، من مكتب التحقيقات الاتحادي الإسراع بإتمام تحقيقه بشأن روسيا.

وقالت ديان فينستاين أكبر أعضاء الحزب الديمقراطي باللجنة القضائية في مجلس الشيوخ للصحفيين إنها فهمت أن كومي كان يسعى لمزيد من الموارد لتحقيق (إف.بي.آي).

وردا على تقارير إعلامية أفادت بأن كومي طلب من نائب وزير العدل رود روزنستاين، الأسبوع الماضي، تعزيز الموارد لتحقيق (إف.بي.آي) قال المتحدث باسم وزارة العدل إيان بريور في رسالة بالبريد الإلكتروني 'غير صحيح على الإطلاق'.

وقال مسؤولون بالبيت الأبيض إن غضب ترامب من كومي يتراكم منذ شهور لكن نقطة التحول كانت حين رفض مدير مكتب التحقيقات الاتحادي إطلاع كبار مساعدي الرئيس على شهادته قبل الإدلاء بها أمام مجلس الشيوخ في 3 مايو أيار عن قضية رسائل كلينتون الإلكترونية وهو ما اعتبره ترامب ومساعدوه عملا من أعمال العصيان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، إن ترامب يدرس عزل كومي 'منذ يوم انتخابه' في تشرين الثاني/نوفمبر. وأشارت إلى ما وصفتها بأنها 'فظائع للتحايل على سلسلة القيادة' في وزارة العدل.

التعليقات