ماكرون يتسلم رسميا مهامه رئيسا لفرنسا

وصل الرئيس الفرنسي المنتخب، إلى قصر الإليزيه بالعاصمة باريس، لتسلم مهامه رسميا، وكان في استقباله داخل الإليزيه، سلفه فرانسوا أولاند، قبل أن يعقدا اجتماعا بمكتب رئيس الجمهورية بالقصر الرئاسي.

ماكرون يتسلم رسميا مهامه رئيسا لفرنسا

تسلم الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون، الأحد، مهامه في مراسم تقليدية بقصر الإليزيه، ليصبح رسميا ثامن رئيس للجمهورية الخامسة.

ووصل الرئيس الفرنسي المنتخب، إلى قصر الإليزيه بالعاصمة باريس، لتسلم مهامه رسميا، وكان في استقباله داخل الإليزيه، سلفه فرانسوا أولاند، قبل أن يعقدا اجتماعا بمكتب رئيس الجمهورية بالقصر الرئاسي.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية، نقلا عن المقربين من ماكرون، أنه تم تعيين ألكسيس كولر، أمينا عاما للإليزيه، وفيليب اتيان مستشارا دبلوماسيا للرئيس الفرنسي الجديد.

وسيتواصل ماراثون الرئيس الجديد حتى ساعات العصر في فندق مدينة باريس بحفل جديد مع عمدة باريس آن هيدالغو.

وبتسلمه مهامه رسميا، يتوجب على ماكرون تعيين رئيس وزرائه، غدا الإثنين، وتشكيل حكومته بعد غد.

ومراسم تسليم وتسلم السلطة في فرنسا هي تقليد ملكي تبنته الجمهورية الخامسة.

ومنذ 1959، أي بعد عام واحد على تأسيس الجمهورية الخامسة، كان يطبق البروتوكول حرفيا بإلزام المسؤولين بزي خاص، وإطلاق 21 طلقة في مبنى "الأنفاليد" الباريسي.

ولكن مع مرور الوقت، طرأت بعض التغييرات على هذا البروتوكول ليصل إلى ما هو عليه في الوقت الحالي.

والأربعاء الماضي، أعلن المجلس الدستوري الفرنسي، رسميا، ماكرون رئيسا للبلاد، بـ 66.10 % من أصوات الناخبين، بعد فوزه على زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

التعليقات