تقرير: المعلومات التي سربها ترامب للروس مصدرها دولة شرق أوسطية

التكهنات تشير إلى أن الدولة الشرق أوسطية هي واحدة من الآتية: الأردن أو إسرائيل أو الإمارات أو السعودية، لكن حقيقة أن البيت الأبيض أعلن أن ترامب سيتحدث اليوم مع الملك الأردني عززت التكهنات بشأن الأردن

تقرير: المعلومات التي سربها ترامب للروس مصدرها دولة شرق أوسطية

تعصف التقارير التي تتحدث عن تسريب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، معلومات سرية تتعلق بتنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) بالعاصمة الأميركية، واشنطن. وبحسب تقرير جديد نشرته صحيفة 'نيويورك تايمز' صباح اليوم، الثلاثاء، فإن مسؤولين أميركيين رسميين في الماضي والحاضر، أكدا أن الدولة التي سلمت الاستخبارات الأميركية المعلومات البالغة الحساسية حول 'داعش' هي دولة شرق أوسطية، وأن هذه الدولة حذرت الولايات المتحدة من أنها ستتوقف عن إطلاعها على معلومات سرية كهذه في حال سربتها إلى جهات أخرى.

وكانت صحيفة 'واشنطن بوست' قالت الليلة الماضية إن ترامب سرب المعلومات البالغة السرية حول 'داعش' إلى روسيا، خلال لقائه الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والسفير الروسي في واشنطن. لكن مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، هربرت ماكماستر، ووزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، نفيا صحة تقرير 'واشنطن بوست'. ويسود التخوف من أن تسريب المعلومات إلى الروس سيجعل روسيا قادرة على معرفة كيف تم جمع هذه المعلومات حول 'داعش' وإلحاق الضرر بالجهود الاستخبارية التي تبذلها تلك الدولة الحليفة لواشنطن والتي كانت مصدر المعلومات الحساسة.

وتشير التكهنات حول اسم الدولة مصدر المعلومات إلى أنها قد تكون الأردن أو إسرائيل أو الإمارات أو السعودية. لكن إثر إعلان البيت الأبيض إن ترامب سيتحدث في وقت لاحق اليوم مع الملك الأردني عبد الله الثاني، عزز التكهنات بأن الحديث يدور عن الأردن عن أنها الدولة مصدر المعلومات الحساسة والبالغة السرية حول 'داعش'.

ونقلت 'واشنطن بوست' عن مسؤول مطلع على الأمر قوله إن ترامب كان يتفاخر على ما يبدو خلال محادثاته مع المسؤولين الروس بشأن معرفته بالتهديدات الوشيكة وأبلغهما بأنه يتم اطلاعه 'على معلومات غزيرة كل يوم'.

وجاء اجتماع ترامب مع لافروف في البيت الأبيض بعد يوم من إقالته لمدير مكتب التحقيقات الاتحادي، جيمس كومي، الذي كان يقود تحقيقا للوكالة في صلات محتملة بين حملة ترامب في انتخابات الرئاسة وبين موسكو.

وقال السيناتور الأميركي، مارك وارنر، الديمقراطي البارز في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ إن ما يتردد عن أن الرئيس دونالد ترامب كشف معلومات سرية لروسيا سيكون 'صفعة على وجه' المخابرات الأمريكية إذا كانت صحيحة.

وأضاف في تعليق على 'تويتر' وزعه مكتبه أنه 'لا عذر للمغامرة بالمصادر والوسائل وبخاصة مع الروس'.

التعليقات