إيران: فتح صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية

الانتخابات الحالية هي بمثابة استفتاء عام حول رغبة روحاني (68 عاما) إجراء إصلاحات واتباع سياسة منفتحة أكثر تجاه الغرب، وهي السياسة التي مهدت الطريق لتوقيع الاتفاق النووي ورفع جملة من العقوبات الاقتصادية عن إيران.

إيران: فتح صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية

قال التلفزيون الرسمي إن الإيرانيين بدأوا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، اليوم الجمعة، بعد حملة ضارية بين الرئيس حسن روحاني، ومنافسه المتشدد إبراهيم رئيسي.

وقال الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بعد أن أدلى بصوته 'الكل يجب أن يصوت في هذه الانتخابات المهمة.. يصوت في الساعات الأولى'.

يشار إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع يصل إلى نحو 56 مليون ناخب، يتوجهون إلى أكثر من 63 ألف صندوق اقتراح، في انتخابات هي الأولى منذ التوقيع على الاتفاق النوو بين إيران والدول العظمى الست.

ويعتبر مراقبون أن الانتخابات الحالية هي بمثابة استفتاء عام حول رغبة روحاني (68 عاما) إجراء إصلاحات واتباع سياسة منفتحة أكثر تجاه الغرب، وهي السياسة التي مهدت الطريق لتوقيع الاتفاق النووي ورفع جملة من العقوبات الاقتصادية عن إيران.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم حصول أي من المرشحين على 50% من الأصوات، كما هو متوقع، فإن جولة انتخابية ثانية ستجري الأسبوع القادم.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن صناديق الاقتراع ستقفل في الساعة السادسة مساء، بالتوقيت المحلي، بيد أنه ليس من المستبعد تمديد الوقت في حال ارتفاع نسبة التصويت، كما حصل في السنوات الأخيرة.

يذكر أن استطلاعا للرأي نشرته وكالة 'فارس' أشار إلى حصول روحاني على 44.8%، مقبل 47.9% لرئيسي.

في المقابل، قال المركز الإيراني لاستطلاع الرأي إن روحاني يحصل على 43.2%، في حين يحصل رئيسي على 24.7% فقط.

التعليقات