نصف الروس يرون عدم ترشح بوتين للرئاسة أمرًا إيجابيًا

22 % من الروس يعتقدون بضرورة تخلي بوتين عن الترشح وظهور شخصية جديدة تقود البلاد،

نصف الروس يرون عدم ترشح بوتين للرئاسة أمرًا إيجابيًا

فلاديمير بوتين (رويترز)

أظهر استطلاع جديد للرأي العام في روسيا أن ما نسبته 49 % من الروس يرونه 'أمراً إيجابيًا' أو 'لا يعنيهم'، احتمال أن يعلن الرئيس، فلاديمير بوتين، عن عدم نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2018.

وأشار استطلاع أجراه 'مركز دراسة الرأي العام'، إلى أن 80 % من مواطني روسيا، 'على ثقة بترشح بوتين في الانتخابات الرئاسة المقبلة'، بينما قال 9 % إنهم لا يعتقدون ذلك، وامتنع 12 % عن تحديد موقفهم بهذا الشأن.

كما أظهر الاستطلاع أن 46 % من الروس 'أعربوا عن استيائهم' من احتمال أن يعلن بوتين عدم مشاركته في الانتخابات الرئاسية مجددا.

يشار إلى أن استطلاعًا مشابهًا للرأي نُشرت نتائجه مطلع آيار/مايو الجاري، كان أظهر استعداد 83 % من الروس للتصويت للرئيس، فلاديمير بوتين، إذا ما ترشح لولاية جديدة العام المقبل، فيما عبر 63 % منهم عن تأييدهم لإعادة ترشحه.

وكشف الاستطلاع الذي نظمه مركز 'ليفادا' للرأي العام، عن أن 22 % من الروس يعتقدون بضرورة تخلي بوتين عن الترشح وظهور شخصية جديدة تقود البلاد، فيما تردد 14 % ممن استطلعوا في البت فيما إذا كانوا يفضلون إعادة ترشح بوتين من عدمه.

وأشار مركز 'ليفادا' إلى أن الاستطلاع شمل 1600 مواطنًا روسيًا في 137 مدينة وبلدة وقرية على امتداد البلاد ممن بلغوا الـ18 من عمرهم، ونُفذ في الفترة بين 31 آذار/ مارس و3 نيسان/ أبريل الماضيين.



 

التعليقات